لأصحاب رؤوس الأموال المتواضعة... 4 مشاريع برأس مال لا يتجاوز 500 دولار

14/12/2021

بالنسبة لأصحاب الدخل المتوسط وما دون – وهم الفئة الأكبر من المجتمع – فإن فكرة افتتاح مشروع كبير غالبًا ما تكون بعيدة المنال، لكن ذلك لا يعني الاستسلام، فالعديد من الناجحين ماليًا في هذا العالم باشروا أعمالهم بمشاريع متواضعة تتناسب مع دخولهم المالية الضئيلة عوضًا عن الاقتراض من أجل المخاطرة بمشروع غير مضمون.

فيما يلي 4 أفكار لمشاريع تكلفة تنفيذها على أرض الواقع بالكامل لا تتجاوز 500 دولار:

أولًا: مشروع بائع الخضار والفواكه

ليست جميع أصناف الخضار والفاكهة باهظة الثمن. ودائماً يُخصص لمحدودي الدخل أنواع رخيصة الثمن يمكن لهم شراؤها دون بذل الكثير من المال.

لقد استفاد عديدون من هذه الفرصة واختاروا مكاناً مزدحماً، ثم عرضوا فيه كميات من الخضار والبقوليات والفاكهة الرخيصة. هذا المشروع غير مكلف فلست بحاجة إلا لثمن البضاعة وهيكل حديدي تشتريه من سوق المستعمل لعرض الخضار. ولا تنس بين الفينة والأخرى أن تصفف الفاكهة وترشها بالماء كي تكتسب منظراً مغرياً.

وسر النجاح في هذا المشروع أن تحقق التميز، ويمكنك أن تتميز عن عشرات الباعة الذين ينافسونك في الحي عن طريق توفير خدمة التوصيل أو توفير بعض أصناف الخضار جاهزة للطبخ (بطاطا مقشرة ومفرومة على سبيل المثال).

ثانيًا: مشروع بيع العصائر

في هذا المشروع لن تحتاج سوى لعصارة برتقال سواءً يدوية أو كهربائية أو خلاط فواكه، ثم عليك البحث عن المكان والوقت المناسب لتبيع فيه (مثلًا خلال شهر رمضان تنتشر عصائر معينة وخلال فصل الصيف يفضل الناس العصائر الباردة بينما يكون الكوكتيل الغني بالسعرات الحرارية والمفيد أكثر تفضيلًا في الشتاء).

 نفترض أنك ستشتري 200 كيلو غرام شهريا من البرتقال يعطيك حوالي 150 ليترًا من العصير، ويكون ثمن الكيلو الواحد من البرتقال هو ربع دولار، فتبيع الليتر الواحد ب 2 دولار أي لك ربح صافي حوالي واحد دولار (باحتساب 0.6 دولار عن كل ليتر تذهب تكاليف تشغيل المشروع).

في هذه الحالة لو استطعت أن تبيع في اليوم الواحد 25 ليترًا من العصير، فستحصل شهريًا على 750 دولارًا من بيع عصير البرتقال فقط.

بالنسبة لمكان البيع، فالأمر يتعلق برأس مالك المتوافر، والخيارات تتراوح من مكان صغير فيه مقاعد للزوار، إلى طاولة عمل وكرسي في أحد الأسواق الشعبية المزدحمة.

ملاحظة: التكاليف المذكورة هدفها إيصال الفكرة فقط، وقد تختلف بحسب مكان تنفيذ المشروع.

ثالثًا: محل صغير لبيع القهوة والمشروبات الساخنة

يصعب على محدودي الدخل افتتاح متجر لبيع القهوة الذي يعتبر أحد المشاريع المدرة للمال وذلك بسبب ارتفاع قيمة ماكينة القهوة واحتياجها للغاز والكهرباء في نفس الوقت.

لتفادي هذه الصعوبات لجأ عدد من الأذكياء لشراء ماكينة قهوة ذات حجم صغير تعمل على الكهرباء فقط بمبلغ 100 دولار. تعتبر هذه الماكينة صغيرة الحجم، لكنها تنتج قهوة لذيذة جداً، وسوف ترى نجاح مشروعك خلال أسابيع قريبة.

بالنسبة لمكن المشروع، فيمكن تصنيع كشك صغير من الطوب أو الخشب وافتتاح المشروع مع عرض بعض الأمور التي يفضل الناس تناولها مع القهوة والمشروبات الساخنة (الشوكولا أو بعض الحلويات أو المعجنات).

رابعًا: مشروع توصيل الطلبات

مجال توصيل الطلبات هو أحد أكثر المجالات طلبًا وربحًا في وقتنا الحالي، والجميل بالأمر أنه يمكن للجميع الدخول به (حتى لو كنت لا تمتلك رخصة قيادة يمكنك شراء دراجة كهربائية رخيصة للبدء في المشروع).

يمكنك العمل مع عدة محال، وسيرحب بك أصحاب محلات الأكل الجاهز والماركت وكل من يرغب أن يوفر خدمة التوصيل الهامة إلى عملائه.

كما يمكنك العمل بشكل منفصل بحيث تروج لخدماتك التي تختارها بنفسك (خدمة التسوق للبيوت وتوصيل الأغراض الخفيفة وقضاء بعض الأشغال الروتينية للناس).

لكن احذر إذا كنت في دولة يتطلب العمل بهذا المجال فيها رخصة خاصة أو ما شابه، لأن عملك بشكل حر سيكون مخالفة للقانون.

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
أبو الليث
2 شهور

جيد
والاتكال على الله

مقالات متعلقة: