الحكومة السورية تكلف عصام هزيمة بمهام حاكم مصرف سورية المركزي

18/04/2021

أصدر رئيس مجلس الوزراء "حسين عرنوس". اليوم الأحد 18 نيسان 2021. قراراً يقضي بتكليف النائب الثاني لحاكم مصرف سورية المركزي "د.عصام هزيمة". بمهام وصلاحيات وأعمال حاكم المصرف الذي تمت إقالته قبل أسبوع.

من هو "د. عصام هزيمة"؟

شغل الدكتور "هزيمة"، منصب نائب ثانٍ لحاكم مصرف سورية المركزي، بقرار من رئيس مجلس الوزراء السابق "عماد خميس" بتاريخ تشرين الثاني 2018. وتم تعيينه اليوم بمهام الحاكم السابق وليس كحاكم للمصرف المركزي.

و"هزيمة" أستاذ محاضر في كل من جامعة دمشق ومعهد الشام العالي. وهو عضو في "إدارة التشريع" بوزارة العدل في الحكومة السورية. وكان عضواً في مجلس مفوضي "هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية".

وهو حاصل على دكتوراة قانون الأعمال في التجارة الإلكترونية. ودبلوم دراسات عليا في القانون الدولي من جامعة دمشق. وماجستير في القانون الاقتصادي من جامعة "إكس أون بروفانس - Aix-en-Provence" الفرنسية. وماجستير في قانون الملكية الفكرية والصناعية والتقنيات الحديثة من ذات الجامعة الفرنسية.

أبرز تصريحات "هزيمة"

وصرح "د.عصام هزيمة" أواخر شهر كانون الثاني الفائت، بأن سعر صرف الليرة السورية أمام العملات يتجه نحو الضبط والاستقرار، وقال في تصريحات نقلتها عنه وكالة الأنباء السورية "سانا". إن سعر الصرف تراجع لأسباب عدة أهمها المضاربات الداخلية من قبل من وصفهم بـ"ضعاف النفوس"، والخارجية عن طريق المواقع الإلكترونية وصفحات مواقع التواصل التي تبث أرقاماً غير واقعية لسعر الصرف، حسب زعمه.

وقال "هزيمة" في تصريحاته ذاتها، إن تلك الصفحات التي تبث أرقاماً غير حقيقية لسعر الصرف، يديرها أشخاص من غازي عنتاب التركية وقبرص واليونان، دون أن يحدد طريقة وآليات التوصل إلى تلك المعلومات ومدى مصداقيتها.

تعيين "هزيمة" بعد 5 أيام من إقالة الحاكم

وأقالت الرئاسة السورية بقرار مفاجئ يوم الثلاثاء الفائت 13 نيسان 2021، حاكم مصرف سورية المركزي "حازم قرفول" بعد نحو ثلاثة أعوام من تعيينه. وكان الحاكم المقال قد شغل منصب النائب الأول للحاكم بين عامي 2014 و2018، قبل أن يعين حاكمًا للمصرف في 24 أيلول 2018.

وضمن المقالات التفصيلية التي تناولتها "الليرة اليوم" في تغطية الحدث. نشر الموقع أكثر من مقالة حول الموضوع أبرزها: (بمرسوم رئاسي… إقالة حاكم مصرف سورية المركزي حازم قرفول). و(هل حاكم مصرف سوريا المركزي المُقال هو سبب انهيار الليرة السورية؟). و(تعرف على أبرز قرارات الحاكم السابق للمركزي السوري منذ توليه وحتى إقالته).

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: