ارتفاع أسعار الذهب عالميًا إلى أرقام غير مسبوقة منذ ٨ سنوات

سجلت أونصة الذهب اليوم الأربعاء الموافق ل 01/07/2020 ارتفاعاً هو الأعلى منذ 2011 لتصل إلى حدود ال 1790 دولار وذلك وسط التهافت الكبير على شراء الذهب والمضاربات العديدة التي تحصل في الأسواق في ظل أزمة فيروس كورونا.

أما محلياً فقد تجاوز سعر غرام الذهب عيار 21 في الأسواق السورية حاجز ال 125 ألف ليرة للغرام الواحد في الوقت الذي تحافظ فيه جمعية الصاغة في نشراتها على سعر هو أقل من سعر تداول الذهب الحقيقي في الأسواق قدره 108 ألف ليرة للمبيع لعيار 21، و 92071 ليرة لعيار 18.

يأتي الارتفاع العالمي لسعر الذهب بالتزامن من تحذير المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، “تيدروس أدهانوم غبريسوس”، من أن فيروس كورونا المستجد لا يزال يتسارع حول العالم، حيث أنه من المتوقع أن تدوم آثاره الاقتصادية والاجتماعية لعقود.

وأضاف “غبريسوس”: “نحن نعلم أن الوباء أكثر بكثير من مجرد أزمة صحية، إنه عبارة عن أزمة اقتصادية وأزمة اجتماعية، وفي العديد من البلدان أزمة سياسية، وستظهر آثاره لعقود قادمة”.

لذلك فوفقاً لهذه التصريحات التي اعتبرها البعض بال “متشائمة” حول مستقبل الاقتصادي العالمي مع فيروس كورونا ليس من المستغرب أن تستمر أسعار الذهب في الارتفاع ويتجه نحوه المزيد من المستثمرين كملاذ آمن لحفظ سيولتهم.