في ظل تحسن متسارع لليرة... عملات هامة تشهد انخفاضاً كبيراً لسعر صرفها في سورية

27/03/2021

سجلت الليرة السورية في الآونة الأخيرة تحسناً كبيراً في قيمتها وارتفع سعر صرفها أمام مجموعة من العملات الرئيسية أبرزها الدولار. فبعد أن تجاوز سعر صرف الدولار في سوريا حدود 3730 ليرة خلال الفترة الماضية، نجد أن العملة السورية استطاعت خلال أيام معدودة تعويض خسائر هذا الشهر كاملةً، بالإضافة إلى بعض من خسائر الشهر الفائت.

نتيجةً لذلك نرى عملات هامة شهدت انخفاضاً كبيراً في سعر صرفها أمام الليرة السورية مؤخراً.

أولاً: سعر صرف الليرة التركية في سوريا

وصل سعر صرف الليرة التركية إلى أكثر من 625 ليرة في ذروة انهيار العملة السورية خلال شهر آذار. لكننا نجدها الآن انخفضت بشكل كبير وبنسبة تتجاوز8% لليوم فقط. فوصل سعر صرفها في دمشق إلى 436 للشراء و 454 للمبيع. وسجل سعر صرف الليرة التركية في إدلب 433 للشراء و 450 ليرة للمبيع.

الجدير بالذكر أن الليرة التركية شهدت خسائر كبيرة تسببت في وصول سعر صرف الدولار في تركيا إلى أرقام غير مسبوقة منذ بداية 2021. للمزيد من التفاصيل: سعر صرف الدولار في تركيا يتجاوز 8 ليرات... وخبراء يتوقعون ما ينتظره الاقتصاد التركي.

ثانياً: سعر صرف اليورو في سوريا

سجلت العملة الأوربية انخفاضاً لافتاً في سعر الصرف خلال الأيام الماضية، وذلك بعد أن تجاوز سعر صرفها 5625 ليرة لليورو الواحد في ذروة تدهور الليرة. بينما وصل سعر مبيع اليورو في دمشق حالياً إلى 4229 ليرة للشراء و 4364 ليرة للمبيع، بنسبة انخفاض يومي تقدر ب 5.50%.

ثالثاً: سعر صرف الريال السعودي في سوريا

اجتاز سعر صرف الريال السعودي في ذروة تدهور الليرة حدود 1260 ليرة سورية للريال الواحد، وهو سعر تاريخي لم يسبق له مثيل. بينما وصل سعر صرف الريال السعودي الآن في العاصمة دمشق إلى 953 ليرة للشراء و 985 ليرة للمبيع، بنسبة انخفاض يومي تقدر ب 5.83%.

ملاحظة: الأسعار المرصودة في المقال تم تسجيلها في ظهيرة تداولات يوم السبت 27 آذار، وقد تكون اختلفت قليلاً وفقاً لسرعة تغير أسعار الصرف حالياً، لذلك يمكنكم دائماً الاطلاع على الأسعار المباشرة أولاً بأول من موقعنا: أسعار العملات في سوريا.

إجراءات تقول الحكومة أنها حسّنت الليرة:

لجأت الحكومة السورية خلال الفترة الماضية إلى القيام بإجراءات اقتصادية وأمنية لوقف انهيار الليرة. حيث ساهمت هذه الإجراءات تزامنًا مع تحسن الليرة اللبنانية بإحداث تحسن في سعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية.

وضمن إطار لا يخرج عن هذا السياق، نقلت صحيفة "الوطن" المحلية المقربة من الحكومة السورية عن ما وصفته بـ"مصدر مالي خاص". قيام الحكومة باتخاذ سلسلة من الإجراءات وضعت من خلالها حداً لارتفاع سعر صرف الدولار.

وفي تفاصيل هذه الإجراءات، نرى أن المصدر لم يذكر إجراءات نوعية. واقتصرت الإجراءات على التدخل في سوق الصرف من خلال توقيف عدد ممن يمارسون مهنة الصرافة. ومنع استيراد العديد من المواد التي تعتبر من الكماليات كأجهزة الخليوي. ومنع عمليات التهريب بين الحدود السورية واللبنانية.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: