أرخص موبايل سامسونج ب 1.5 مليون ليرة... ارتفاع كبير لأسعار الموبايلات في سورية بعد قرار جديد

22/03/2021

أصدرت "الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد" قبل بضعة أيام قراراً يقتضي بتعليق التصريح الإفرادي عن أجهزة الموبايل ابتداءً من تاريخ 18 آذار 2021 ولمدة 6 أشهر ريثما يتم استكمال الدراسات التنظيمية والفنية للمشروع، بحسب ما ورد على صفحتها. وتسبب هذا القرار منذ حينها بإحداث فارق ملحوظ في أسعار الموبايلات في سورية.

وطرح هذا القرار استفسارات عدة حول مصير أجهزة الموبايل التي سيتم إدخالها من خارج سوريا، فهل سيتم استخدامها لحين مضي الـ 6 أشهر وجمركتها بعد هذه المدة، أم سيتم إيقاف إدخال أي جهاز؟!

ارتفاع كبير في أسعار الموبايلات بعد هذا القرار:

اللافت في الموضوع أن القرار الموضح أعلاه كان له أثر كبير جداً على أسعار الموبايلات في سوريا، حيث ارتفع سعر كل موبايل بنسبة تزيد عن 40% على الأغلب.

وبحسب نشرة تم تعميمها يوم السبت الماضي 20 آذار، من وكلاء شركات الموبايلات إلى محلات بيع الأجهزة الخلوية، فقد ارتفع سعر أرخص جهاز سامسونغ (A02 ) من 767 ألف، إلى مليون و475 ألف ليرة سورية.

وارتفع سعر جهاز A51 مثلاً من مليون و400 ألف، إلى 2 مليون و295 ألف ليرة، أي ازداد سعره أكثر من 800 ألف ليرة سورية بفارق يوم واحد فقط بعد قرار تعليق التصريح الإفرادي.

في حين سجل أغلى موبايل سامسونغ S21 ULTRA سعر 6 مليون و500 ألف قبل القرار، ولم يتضح بعد سعره لليوم، لكن إذا تم حساب نسبة الزيادة 40% فسيتجاوز سعره الـ 10 ملايين.

وأرخص جهاز موبايل “نوكيا“، كان سعره قبل القرار 242 ألف، ليصبح بعد القرار 414 ألف ليرة سورية، أما أجهزة الـ REALME فكانت أسعارها تبدأ من 632 ألف، أما اليوم فتبدأ الأسعار من 865 للموديل C11، وصولاً لسعر مليون و104 آلاف للموديل NARZO 20A.

بالحديث عن موبايلات HUWAEI باتت تبدأ من 724 ألف ليرة سورية، في حين تبدأ أسعار الـ XIAOME من مليون و141 ألف ليرة سورية، في وقت تبدأ أسعار الـ INFINIX من مليون و475 ألف ليرة سورية.

ماهي أجور التصريح الإفرادي؟

تستورد سوريا العديد من السلع التي تلبي احتياجات المستهلكين في الأسواق، وتعد الهواتف الذكية من أهم المستوردات في السوق السورية، لكنها تخضع إلى عدة شروط من أجل أن تعمل داخل البلاد. وأهم هذه الشروط هي أجور التصريح الإفرادي أو ما يُعرف بالرسوم الجمركية، حيث يتم دفع مبلغ إضافي من المال في حال شراء موبايل من خارج سوريا من أجل تشغيل هذه الهواتف على الشبكة السورية للاتصالات.

وتتراوح قيمة الرسوم الجمركية على الموبايلات المستوردة من الخارج ما بين 50000 ليرة سورية إلى 250000 ليرة سورية وربما أكثر، فذلك يعتمد بشكل كبير على نوع الجهاز ومواصفاته، بالإضافة إلى العديد من المعايير الأخرى.

شاهد أيضاً: أكثر من مليونين ليرة لشراء براد وغسالة... أسعار الأدوات الكهربائية والإلكترونية في سورية

شارك رأيك بتعليق

8 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Ali
3 سنوات

كل مين ايدو الو

ههه
3 سنوات

بلد خربانه

Mezoo
3 سنوات

للأسف هيك صار الوضع

سعيد
3 سنوات

قال مبلغ اضافي في حال شراء مبايل من خارج سورية … ليش في خيار ثاني؟!! عأساس في عنا صناعة جوالات بس نحنا راكدين على شراء مبايل من الخارج … مسخرة

فهد العنزي
3 سنوات

عوجاا و جااارنك

مراقب
3 سنوات

اعتباراً من تاريخ 18 آذار.
هذا خطأ لغوي، الصحيح: ابتداءً من، أو بدءاً من، أو بدايةً من.
لأن الاعتبار من أخذ العِبرة و الموعظة، و لا علاقة له ببدء سريان الوقت.

عابر سبيل
3 سنوات

و ليش تلفونات مو محتاجين . بلش الحمام الزاجل و هيك صار زمن الجاهلية

كاظم
3 سنوات

مافي حدا رادهم … بس مو مشكلة في الله

مقالات متعلقة: