انهيار بقيمة الليرة اللبنانية مع اجتياز الدولار ١٢ ألف مقابلها

13/03/2021

سجلت الليرة اللبنانية اليوم السبت 13 آذار 2021، سقوطاً جديداً أمام الدولار الأميركي والعملات الأجنبية الأخرى، متأثرة بالوضع الاقتصادي المنهار، المتزامن مع الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد.

سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية

وخسرت العملة اللبنانية جزءاً كبيراً من قيمتها خلال أيام فقط. ووصل سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية في تداولات ظهر اليوم (الساعة 13:00 بتوقيت لبنان وسوريا)، إلى 12200 ليرة لبنانية للمبيع. فيما كان الفارق أكثر من 100 ليرة للشراء بسبب تأرجح سعر الصرف. وهو أدنى سعر قياسي مسجل لقيمة العملة في تاريخ البلاد.

الليرة اللبنانية تآكلت وتلاشت قيمتها

ووفق السعر الحالي للعملة اللبنانية، فقد خسرت أكثر من 85 في المائة من قيمتها الحقيقية وتهاوت قيمتها الشرائية، بسبب الأزمات. وهذا ما انعكس على وضع المواطنين اللبنانيين وجعل نحو 60% منهم على الأقل في عداد الفقراء.

وعلى سبيل المثال… فقد تدنت رواتب عناصر الجيش والشرطة وبعض الموظفين الذين كانوا يقبضون مثلاً مقدار 800 دولار. إلى ما يساوي 120 دولار فقط. وبات من كان يقبض ما يساوي 500 دولار يقبض ما قيمته 75 دولار فقط.

ثلاثة أسعار صرف لليرة اللبنانية

ويعاني لبنان من وجود ثلاثة أسعار صرف لليرة -على غرار وجود سعرين للصرف في سوريا-. فبينما وصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء اللبنانية إلى 12200 ليرة. ثبتت "نقابة الصرافين في لبنان" سعر الصرف بين 3850 ليرة للشراء و3900 ليرة للمبيع كحد أقصى. في حين ظل سعر الصرف لدى "مصرف لبنان المركزي" عند 1507.5 ليرة فقط، وبقي مخصصاً فقط للسلع الأساسية والعقوبات القانونية وبعض الأمور. في حين أبدى الكثيرون مخاوفهم من احتساب المساعدات الاجتماعية المقدمة للشعب من قرض البنك الدولي، وفق سعر الصرف الرسمي المعتمد لدى المصرف المركزي.

أزمات متتالية...

وتسببت الأزمة المالية في لبنان التي أصابت البلاد أواخر 2019، بفقدان عشرات الآلاف لوظائفهم وتجميد كثير من الحسابات المصرفية، وزاد الحال سوءاً دخول لبنان في أزمة سياسية أحدثت اضطراباً واسعاً حول تشكيل الحكومة، ثم دخلت البلاد في ظروف الإغلاق الذي فرضه انتشار فيروس كورونا، ثم انفجار مرفأ بيروت وما خلفه من خسائر واسعة، وفوق كل هذا فساد واسع مستشري بين أروقة المؤسسات والجهات الرسمية.

ووافق مجلس النواب اللبناني يوم الجمعة 12 آذار 2021، على إبرام اتفاقية قرض مع البنك الدولي بقيمة 246 مليون دولار. بهدف دعم شبكة الأمان الاجتماعي. لتقديم مساعدة نقدية لأكثر من 160 ألف أسرة في البلد الذي يعاني من أزمات اقتصادية وسياسية متصاعدة.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: