7 آليات تمكنك من توفير المال وإنفاقه بذكاء - الأخبار

7 آليات تمكنك من توفير المال وإنفاقه بذكاء

يعتمد مبدأ توفير المال على إحداث فائض في الراتب أو الوارد المالي، وادخاره، بهدف إيفاء دين متراكم، أو شراء عقار أو سيارة أو تطوير أحد الاستثمارات لتدرّ أرباحاً إضافية، ولكن كيف يمكننا تحقيق ذلك؟

من أساليب توفر المال:

1- أبعد المصاريف الكمالية عن استهلاك الميزانية

فمن الممكن كخطوة أولى في سبيل توفير المال، إزالة الرفاهيات غير الضرورية التي تستنزف الأموال بشكل مستمر، وقد يكون من بينها إلغاء بعض الاشتراكات في المواقع والشبكات والقنوات التلفزيونية أو حزمات الإنترنت مثلاً، أو امتلاك سيارة اقتصادية تستهلك كميات أقل من الوقود أثناء القيادة، أوالاستغناء عن بعض الأدوات الكهربائية المنزلية غير المستخدمة كثيراً لعدم استنزاف الكهرباء بلا فائدة، أو التركيز على مقدار توفير الطاقة عند شراء الأدوات الكهربائية.

2- اعرف مقدار مالك الشخصي

فلا بد من التحقق من النفقات الشخصية بشكل دوري، ومعرفة القيمة المالية المتوفرة في الحساب البنكي، وكمية الاستهلاك ومواطن الاستنزاف.

3- متابعة مواسم التخفيضات والعروض المميزة

فالكثير من الشركات تحدث تخفيضات تتجاوز أحياناً نصف السعر المعتاد، وتشمل عادة هذه التنزيلات الملابس والمفروشات والأدوات المنزلية وغير ذلك، ولكن يقع على عاتقك هنا التأكد من جدية التخفيضات المعلنة، لئلا تكون خديعة وفخ للإيقاع بالزبائن.

4- السعي لتأمين مسكن أقل كلفة

حيث يعتبر السكن من أعلى التكاليف المادية التي ترهق الميزانية بسبب ضرورته وغلاء توفره، فيجب اختيار المسكن المناسب للدخل المادي، ومفاوضة المالك جيداً لإقناعه في الحصول على أرخص أجار ممكن، هذه إن كان السكن أجاراً، أما إن كان شراء فيجب البحث جيداً في المكاتب العقارية والإسكانات للحصول على أسعار مناسبة.

5- الحصول على المواد التموينية من محلات بيع الجملة

وبذلك يمكنك الحصول على كميات كبيرة بأسعار أقل، وتقليل نفقات الأكل والشرب، ناهيك عن الاعتماد على أكل المنزل بدلاً من المطاعم.

6- توفير الطاقة

ويمكن ذلك عن طريق إطفاء الأنوار غير الضرورية، وفصلها عند النوم أو الخروج من المنزل، كما ويمكن استخدام الألواح الشمسية في تأمين حاجة البيت من الكهرباء والتدفئة أو جزءاً منها.

7- الإقلاع عن التدخين وأمثاله

وتؤدي مثل هذه العادات إلى تبذير الكثير من المال، بالإضافة إلى خطره على الصحة، ومن البديهي الابتعاد عن إدمان الخمر والمخدرات واللجوء إلى مراكز معالجة الإدمان عند الحاجة.

ولصرف الراتب أو الوارد المالي بطريقة ذكية:

1- حدد المصاريف الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها، وأنفق المال عليها أولاً، وفي العادة تكون أساسيات المأكل والمشرب والملبس والمسكن.

2- اقتطع جزءاً من الراتب بشكل شهري، واحفظ في حساب بنكي أو صندوق الطوارئ، وخصصه للحالات الطارئة التي قد تمر بك، كالحاجة إلى دخول مستشفى أو إجراء عمل جراحي أو السفر أو احتمالية ترك العمل وغير ذلك من الأمور المفاجأة.

3- لا تفكر بمبدأ ادخار المال الفائض في نهاية الشهر، فهو من أعظم الأخطاء الحاصلة، وغالباً متبعو هذا الأسلوب لا يجدون أي مال فائض لادّخاره في آخر الشهر، بسبب التوسع في المصروف والاغترار بتوفر المال، في حين عليك أن تفرز المال المخصص للادخار منذ بداية الشهر، وقبل المباشرة بدفع النفقات المالية.

4- قبل أن تفكر بادخار المال، تخلص من الديون المتراكمة عليك، لا سيما إن كانت تحتوي فوائد ربوية محرمة، أو خطط لتأمين دفعة لسداد ديونك أو جزءاً منها من خلال ما توفره.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2021/2/25 12:27 شراء مبيع
دولار: 3550 3590
يورو: 4337 4391
ليرة تركية: 491 498