إن كنت تؤسس شركة أو تخطط لتطويرها.. تعرّف على المقاييس التحليلية التي لا يتسع جهلها! - الأخبار

إن كنت تؤسس شركة أو تخطط لتطويرها.. تعرّف على المقاييس التحليلية التي لا يتسع جهلها!

قبل البدء بتأسيس مشروع تجاري، هناك أمور أساسية لا بد من معرفتها، ومقاييس مالية وتحليلية لا بد من إخضاع المشروع لها، ابتداءً من دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، والدراسة التحليلية للسوق، ودراسة العوامل المؤثرة، وانتهاء بالخطوات التي سيمر بها المشروع بعد انطلاقه، وصولاً إلى دراسة استمرار نجاح المشروع وتطوره.

وبعبارة أوضح، فإن دراسة المشروع قبل انطلاقه، لا بد لها أن تشمل مدى نجاحه وحدود رواجه في السوق والمكاسب التي سيحققها، ومقدار الخسارة المحتملة.

أما بعد انطلاق المشروع التجاري، فلا بديل عن إخضاع المشروع للعديد من الدراسات التحليلية، المتعلقة بطريقة الأداء واكتساب العملاء، ولا بد من تشخيص المشاريع وفق النقاط الآتية:

1- إحصاء العملاء الدائمون ومقدار الإيرادات التي ستكسبها الشركة منهم طيلة فترة كسب شراكتهم، وبالتالي سيكون من الإمكان تقدير الأموال الواردة لاستثمارها في توسيع دائرة العملاء.

2- التكلفة المقدرة لاكتساب العملاء الجدد، ومن الطبيعي أنها ستكون مرتفعة عند بداية إطلاق الشركة، وتتضمن تكاليف الدعاية للمنتَج، والهدايا الترويجية أو الجوائز المتعلقة بإشهار المنتج لاستدراج العملاء.

3- كم هو معدل خسارة عملاء الشركة الذين ألغوا ارتباطهم كعملاء وتوقفوا عن شراء المنتجات، وهذه الفئة يجب أن تكون منخفضة بقدر الإمكان، ويقابل ذلك معرفة معدل المحافظة على العملاء الحاليين المخلصين الذين لا يزالون يثقون بالشركة ويجددون التعامل معها، ومن ذلك يمكن معرفة نسبة رضا الزبون بالمنتجات وأسعارها وخدماتها وتقييمها.

5- حساب كمية الوارد المالي مقارنة بالتكاليف، وبالتالي التأكد من أن مكاسب الشركة أكبر من نفقاتها، ويظهر هنا حجم الأرباح المحققة وصافي الدخل بعد خصم نفقات الشركة التي تشمل كافة تكاليفها ومصاريفها ودعاياتها وتكاليف كسب عملاء جدد.

6- حساب جدوى كل مشروع من مشاريع الشركة على حدة، وقياس مكاسبة أو خسائره، ومعرفة مقدار النسبة المئوية العائدة على الاستثمار.

7- مراقبة ودراسة مقدار رأس المال المستهلَك من قبل الشركة، وتوزيعه بشكل أمثل على مراحل المشروع منذ وضع أساساته وحتى اكتماله، بالإضافة إلى مستلزمات تطويره.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2021/2/25 12:27 شراء مبيع
دولار: 3550 3590
يورو: 4337 4391
ليرة تركية: 491 498