قبل شراء عقار بهدف الاستثمار... انتبه إلى 6 عوامل خطيرة ومؤثرة 

27/09/2023

يعتبر البعض أن الاستثمار العقاري من أكثر أنواع الاستثمار ربحية؛ لأنه يحقق تدفقاً نقدياً ثابتاً، وتقريبًا أي شخص يستثمر في مجال العقارات، يمكن أن يضمن تزايد أسعار العقارات بمرور الوقت. 

ذلك فضلًا عن محدودية مخاطر الاستثمار العقاري نظرًا لكونه من أكثر مجالات الاستثمار استقرارًا كما يُعتبر الملاذ الآمن للأموال في الوقت الحالي. 

وتكمن أهمية هذا النوع من الاستثمار في ظل العديد من المشكلات الاقتصادية التي تساعد على صعود الاستثمار العقاري كواحد من أفضل أنواع الاستثمار نظرًا لما يدره من أرباح وعوائد مرتفعة. 

ورغم هذه المزايا، إلا أن الاستثمار العقاري شأنه في ذلك شأن أي استثمار آخر يتطلب توافر عدة مقومات لتحقيق النجاح. 

1- موقع العقار: 

يُعد موقع العقار أهم عامل لضمان تحقيق الأرباح في مجال الاستثمار العقاري، ويلعب قُرب العقار من الأسواق، والمواصلات العامة، والمساحات الخضراء دورًا أساسيًا في تحديد قيمته. 

بطبيعة الحال، قد يكون للمستأجر الذي لديه ثلاثة أطفال صغار أولويات وتوقعات مختلفة للموقع عن الزوجين المتقاعدين. بشكل عام، يتعلق الأمر بالعثور على عقار يتمتع بأفضل توازن لما يقدمه المجتمع المحلي ثم التأكد من أن الموقع سيحتفظ بقيمته بمرور الوقت. 

2- خطة الاستثمار والغرض منه: 

قد يؤدي عدم تحديد أهداف واضحة للاستثمار العقاري إلى حدوث نتائج غير متوقعة. بما في ذلك التعثر المالي وتكبد الخسائر، لذلك من المهم تحديد الهدف من شراء العقار. 

ولا بد من اعتبار اختلاف خطة الاستثمار والغرض منه بين المستثمرين العقاريين، قد يكون الهدف على سبيل المثال هو شراء عقار والعيش في وحدة وتأجير باقي الوحدات، مما يوفر دخلاً منتظماً.  

وقد يرغب البعض في شراء عقار للاحتفاظ به كأصل طويل الأجل لمحفظة مستقرة، بينما يرغب آخرون في شراء عقار تحت الإنشاء بأسعار أقل من أسعار السوق، وبيعه بعد إجراء تحسينات رأسمالية لزيادة قيمته.  

باختصار، تُعد جودة التطابق بين خطتك الاستثمارية المقصودة والسوق الذي اخترته عاملاً رئيسياً في نجاح الاستثمار بشكل عام. 

3- التدفقات النقدية المتوقعة وفرص تحقيق الأرباح: 

يشير التدفق النقدي إلى مقدار الأموال المتبقية بعد خصم النفقات، ويُعد التدفق النقدي الإيجابي مؤشرًا لتحقيق عائد جيد على الاستثمار العقاري.  

من المهم أن يضع المستثمر توقعات لأنواع الأرباح المختلفة، بما في ذلك التدفقات النقدية المتوقعة من تأجير العقار، والزيادة المتوقعة في قيمة للعقار؛ نتيجة ارتفاع الأسعار على المدى الطويل.  

قبل شراء عقار، احسب عائد الاستثمار المتوقع أو العائد على الاستثمار. يتم احتساب عائد الاستثمار للعقارات المستأجرة عن طريق قسمة العائد السنوي على تكلفة الشراء الأولية.  

يُعد عائد الاستثمار المتوقع الذي يقترب من 10 % أو أعلى منه مؤشر جيد على أنه سيكون هناك ما يكفي من التدفق النقدي لتحقيق ربح. 

 4- زيادة قيمة العقار بمرور الوقت: 

تزيد قيمة العقارات بشكل طبيعي كلما تم الاحتفاظ بها لفترة أطول، ولكن يمكن أيضًا سلوك طريق مختصر من خلال تحسين حالة العقار (على سبيل المثال، إضافة حمام، وتجديد المطبخ، واستبدال السقف، وما إلى ذلك).  

5- حجم وعدد غرف النوم والحمامات: 

عادةً ما يكون العقار الذي يحتوي على مساحة أكثر ملاءمةً للعيش أكثر قيمة من المنزل الذي يحتوي على مساحة أقل في نفس السوق.  

ويُقصد بالمساحة الملاءمة للعيش أي المساحة المتاحة للاستخدام اليومي والتي يتم تشطيبها وتهويتها بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك، كلما كان هناك المزيد من غرف النوم والحمامات والمطابخ، زادت قيمة العقار. 

 6- عمر العقار وحالته: 

يبحث العديد من الأشخاص الذين يشترون منزلًا جديدًا عن عقار في حالة ممتازة بحيث لا تكون الإصلاحات المتكررة مصدر قلق، وهذا يجعل عمر المنزل وحالته عوامل مهمة تلعب دورًا هامًا في قيمته في السوق.  

وبشكل عام يبحث المستأجرون ومشترو العقارات عن المنازل التي تتميز بهندسة معمارية جديدة وحديثة (ما لم يكن للمنزل قيمة تاريخية)، وكذلك المنازل المزوّدة بأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء وما إلى ذلك.  

ورغم أن العقارات المجهزة تكون تكلفتها أكثر مقدمًا، فإنها غالبًا ما تسدد هذه التكلفة الباهظة مع الإيجارات الأعلى التي يمكن للمستثمر تحصيلها.  

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: