بعد احتجاجات واسعة... إلغاء قرار رفع أسعار المحروقات في شمال شرق سورية

19/05/2021
النفط السوري

ألغت السلطة الحاكمة في شمال شرق سورية. قرارها الصادر قبل أمس الاثنين، القاضي برفع أسعار المحروقات في مناطق سيطرتها. وذلك بعد موجة احتجاجات عارمة شهدتها العديد من البلدات في الحسكة وريفها.

إلغاء قرار رفع أسعار المحروقات في شمال شرق سورية

وفي قرار صادر صباح اليوم الأربعاء 19 أيار 2021. قررت السلطة الحاكمة في شمال شرق سورية التي تطلق على نفسها اسم "الإدارة الذاتية". إلغاء القرار الصادر قبل يومين.

ونص القرار على أنه "ستعتمد الأسعار القديمة للمحروقات المعمول بها سابقاً قبل صدور القرار رقم 119. إلى حين صدور قرار جديد وإجراء التعديلات اللازمة".

وبررت "الإدارة الذاتية" قرارها الأخير بأنه صدر بهدف "تلبية إرادة الشعب ونزولاً عند رغبته"، وفق قولها.

التراجع عن قرار رفع أسعار المحروقات جاء بعد موجة احتجاجات

وتسبب قرار رفع أسعار المحروقات بموجة احتجاجات كبيرة بين الأهالي توسعت وتحولت إلى مظاهرات شعبية أدت إلى سقوط ضحايا.

وبحسب شبكة "الخابور" المحلية المهتمة بأخبار منطقة شمال شرق سورية. فقد خرجت عدة مظاهرات شعبية ضد القرار في مناطق متفرقة بمحافظة الحسكة أبرزها حي النشوة ومدينة الشدادي وبلدة 47. تصدت لها السلطة الحاكمة في المنطقة وحاولت تفريقها وأدت إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة العديد من المدنيين بينهم طفلة، وفق الشبكة. فيما تناقلت وسائل أنباء أخرى حدوث إضراب عام وإغلاقات للمحال التجارية اعتراضاً على القرار.

كم هي أسعار المحروقات حالياً في شمال شرق سورية

وبحسب لائجة الأسعار القديمة، فإن سعر أسطوانة الغاز المنزلي هو 3000 ليرة سورية. وأسطوانة الغاز الصناعي 5 آلاف. وبلغ سعر لتر مازوت المطاحن والأفران 75 ليرة، ومازوت الزراعة بسعر 125 ليرة. ومازوت التدفئة والصناعة بـ150 ليرة.

وكانت السلطة الحاكمة في شمال شرق سورية، رفعت أسعار المحروقات المباعة في المنطقة. رغم كون المنطقة هي مصدر النفط الأكبر الذي يكفي لتغذية المنطقة وجميع المدن السورية بالنفط ومشتقاته. وهو ما أثار موجة احتجاجات ومظاهرات من قبل الأهالي.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: