مصاريف العيد في سوريا للعائلة في 2021

11/05/2021

تناقلت وسائل إعلامٍ سورية إحصائياتٍ حديثة نشرتها صحيفة محلية لأبرز مصاريف العيد في سوريا، بالحد الأدنى لعائلة متوسطة الدخل مكونة من 5 أشخاص، ووفقًا للأسعار الرائجة والمرصودة في الأسواق السورية خلال هذا العام.

وقد برز في هذا السياق تآكل القدرة الشرائية للعملة السورية، ووصول الحاجات التقليدية التي كانت من أساسيات العيد في سوريا، إلى أسعار توصف بالـ "غلاء الفاحش".

مصاريف ألبسة العيد:

يقدر الخبراء أن حاجة الفرد من اللباس تعادل 150 ألف ليرة سورية، أي أن حاجة أسرة مكونة من 5 أشخاص هو 750 ألف ليرة سورية لشراء ألبسة من نوعيات عادية. شاهد: ألبسة العيد في سورية... راتب الموظف يكفي لكساء طفل فقط والبالغ يحتاج لراتبين.

أما عن الازدحام في الأسواق فلا يمكن اعتباره دلالة على حقيقة حجم القوة الشرائية للناس في هذا السياق. ووفقًا للاستطلاعات التي قامت بها الجهة المعدة للإحصائية، فإن الناس يشترون الحد الأدنى من اللباس المطلوب لستر أجسادهم، فمنهم سيشتري بنطالًا فقط، وآخر قميص، وثالث حذاء، والبعض أيضًا يتسوق لمجرد المشاهدة.

وذلك بعد أن كان العيد هو الموسم لشراء كل ما هو جديد، فكان المواطن وأرباب الأسر يشترون لكل فرد من أفراد الأسرة كساءً كاملًا.

على أي حال فإن نصيب الأسد من حصة مصاريف العيد ستحصل عليه الألبسة.

أسعار حلويات العيد:

لن يكون من المنطقي هنا الحديث عن الحلويات الفاخرة وذات النوعيات الممتازة، فهي بعيدة كل البعد عن قدرة المواطن الشرائية. وسنكتفي بافتراض شراء الأهالي كمية 25% فقط من الحلويات التي اعتادوا عليها سابقًا، ومن النوعيات العادية، وهي تكلف اليوم حوالي المئة ألف ليرة سورية بأقل تقدير. وهذه التكلفة في حال الشراء من المحلات الشعبية أو شبه الشعبية، أي بعيدًا عن المحلات التي أعلنت أن سعر كيلو الحلويات في محالها هو 80 ألف ليرة سورية.

موضوع متعلق: إلى حد يفوق القدرة الشرائية... تعرف على أسعار الحلويات في سورية

تكاليف طبخات العيد ومستلزمات أخرى:

تعمد العائلات السورية أغلب الأحيان إلى استقبال العيد بطبخات مميزة قد تكون غابت عن موائدهم في الأيام العادية. لكن وفقًا للأسعار الرائجة وبحسابات سريعة سنجد أن تكلفة الطبخة العادية اليوم تبلغ حوالي 25 ألف ليرة سورية.

أما الأكل الجاهز أو أكل المطاعم فأصبح صعب المنال بعد أن وصل سعر الفروج البروستد أو المشوي في الأسواق إلى 23 ألف ليرة سورية، وكيلو الشاورما 24 ألف ليرة سورية.

ولا يمكن في العيد الاستغناء عن بعض المشروبات كالقهوة الحلوة والمرة والعصير وبعض أنواع الفاكهة والضيافة.

وبعمل جرد كامل للمبالغ التي ستدفعها العائلة السورية خلال 3 أيام من العيد نجد أن مصاريف العيد في سوريا تصل إلى مليون ليرة سورية في حال احتساب تكاليف الألبسة، وقد تتجاوز 250 ألف ليرة سورية في حال عدم احتسابها. والمصاريف التي نتحدث عنها هنا ليست للاحتفال بالعيد بالشكل التقليدي والمعتاد، بل لتلبية الحد الأدنى من مستلزمات العيد.

ومع ذلك سيعمل المواطن السوري وأرباب الأسر على الخروج من أيام العيد بأقل التكاليف، إذا أن شهر أيار مازال في منتصفه، وريثما يولد الشهر الجديد لا بد من تدبر الأمور بشكل جيد، وإلا سيكون التورط بالمزيد من الديون هو النتيجة الحتمية لخوض غمار أيام العيد المقبل.

شارك رأيك بتعليق

6 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Ahmad
3 سنوات

كثير الشكر على المقال..
اولاً للاسف الأسعار ب البلد مرتفعة جداً. بس أتوقع أنو أغلب العائلات يلي ب سوريا عندها معين في الخارج. ثانيًا العيد ب الجمعة الحلوة مع الاهل و الاصدقاء و للاسف يلي هاجر ويلي مختفي و معتقل … الله يفرج عن الشعب. ونرجع نحتفل ب العيد متل ايام زمان

جعفر
Reply to  Ahmad
3 سنوات

المعين هو الله عز وجل

مواطن سوري
3 سنوات

أنت تحلم أو تعيش في الخيال
كسوة الطفل من ثياب العيد تكلف ٧٥ الف ليرة سورية ؟
أعتقد أنك تقصد قطعة فقط لا غير ثمنها ٧٥ الف
لأن كسوة الطفل في موسم العيد كسوة عادية من الحذاء والجوارب للبنطال والقميص لا يقل عن ١٥٠ الف ليرة سورية
وتقول لي ان طبخة العيد تكلف ٢٥ الف ؟؟
تقصد طبخة المجدرة تكلف ٢٥ الف ليرة سورية.
نسأل الله تعالى الفرج القريب للبلاد والعباد

جعفر
Reply to  مواطن سوري
3 سنوات

طقم الطفل ٢٥الف فقط وارقامكم خيالية ومبالغ بها

زياد حداد
3 سنوات

كان الله في عون العباد
هذا ماجلبه النظام للشعب
بعد تعنده وتمسكه بالكرسي
بحجة مكافحة الارهب
متناسياً انه دمر سورية
بحججه الواهيا

عيسى
3 سنوات

ومازال من يتربع على العرش يقول سوريا بخير لانه يرى من زاويته وينسى انه السبب الاول في الوصول الى هنا

مقالات متعلقة: