ركود كبير في أسواق الذهب السورية والترقب سيد الموقف

25/04/2021

تعاني أسواق الذهب في سورية، خلال الأشهر الأخيرة، من حالة تذبذب كبيرة وعدم استقرار في سعر مبيع غرام الذهب، الذي شهد ارتفاعات وانخفاضات متتالية وبوتيرة لافتة. إذ انخفض سعر غرام الذهب من 232 ألف ليرة في 17 آذار، إلى قرابة 147 ألف ليرة في تداولات اليوم. ورافق هذا الانخفاض تذبذب كبير بين صعودٍ وهبوط خلال هذه الفترة.

عدم استقرار أسعار الذهب يؤول بالأسواق إلى حالة من الركود:

نتيجةً لذلك، انعكست التقلبات السريعة في سعر الصرف على سعر غرام الذهب وحركة البيع والشراء في الأسواق السورية، بحسب ما كشف "مروان شريقي" رئيس صاغة اللاذقية في حديثه لوسيلة إعلام محلية.

قال شريقي: "هنالك حالة من الركود في سوق الذهب، وحركة البيع والشراء خفيفة عمومًا، والناس (عم تتفرج أكتر ما عم تشتري)". وتابع: "غياب الاستقرار بسعر غرام الذهب عند رقم ثابت، يسهم في حالة الركود الحاصلة. فالبيع والشراء ظل خفيفًا حتى في المرحلة التي شهد فيها السعر ارتفاعات قياسية".

وأضاف نقيب الصاغة: "سعر الذهب حاليًا ما يزال مرتفعًا وعلى قدرٍ عالٍ من الغلاء، قياسًا بقدرة المواطن الشرائية. ونسبة بسيطة فقط من المشترين حولت جزء من أموالها إلى ذهب لتحافظ على قيمتها في فترة الارتفاعات". إذ أوضح "شريقي" أنه: "بمجرد حصول استقرار طويل بسعر الصرف يستقر سعر الذهب، فسعر الدولار هو العامل الأساس في سوريا لتسعير الذهب".

وبيّن شريقي أنه: "في فترة الارتفاع الشهر الفائت حدثت بعض الفجوات بين سعر الذهب رسميًا وسعر البيع الفعلي، وحاليًا غابت تلك الفجوات وزاد الالتزام بالسعر الرسمي".

الصاغة ينتظرون بترقب وحذر:

خلقت التقلبات السريعة في سعر الصرف حالة ترقب وفرضت على الصاغة البيع بحذر خوفًا من حدوث تقلبات أخرى تطيح بسيولتهم وأعمالهم. فبينما بات البعض يضيف أجور صياغة مرتفعة للغاية على المجوهرات الذهبية، امتنع البعض الآخر، وفقًا لمراقبين، عن البيع وفضّل الانتظار قليلًا ريثما تهدأ الأمور ويتأكد من استقرار صرف الدولار على أسعار محددة بشكل فعلي.

سعر الذهب في سوريا:

 بلغ سعر غرام الذهب من عيار 21 في دمشق 147,592 ليرة للمبيع و 144,096 ليرة للشراء. بينما سجل في حلب سعر 147,592 ليرة للمبيع و 144,346 ليرة للشراء. ووصل في إدلب إلى 146,344 ليرة للمبيع و 144,346 للشراء.

 لتفاصيلٍ أكثر: أسعار الذهب في سوريا

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: