بمرسوم رئاسي... إقالة حاكم مصرف سورية المركزي حازم قرفول

13/04/2021

أقالت الرئاسة السورية بقرار مفاجئ اليوم الثلاثاء 13 نيسان 2021، حاكم مصرف سورية المركزي "حازم قرفول" بعد نحو ثلاثة أعوام من تعيينه. في وقت سجلت الليرة السورية فيه أفضل قيمة لها أمام العملات الأجنبية منذ عدة أسابيع.

ونص المرسوم الصادر عن "بشار الأسد"، والذي حمل الرقم 124 لعام 2021. "بناء على أحكام القانون رقم 23 لعام 2002 وتعديلاته… يُنهى تعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي الوارد بالمرسوم رقم /299/ تاريخ 24 9 2018… وينشر هذا المرسوم ويبلغ من يلزم لتنفيذه".

ولم يفصح المرسوم الرئاسي السوري عن الشخصية التي سيتم شغلها لمنصب حاكم المصرف المركزي. كما لم يوضح المرسوم أية تفاصيل عن سبب الإقالة.

لماذا وُصف القرار بالمفاجئ!؟

ووصف مراقبون ومحللون اقتصاديون القرار الرئاسي السوري بـ"المفاجئ". باعتباره صدر في وقت سجلت الليرة السورية فيه أفضل قيمة لها أمام الدولار منذ أكثر من شهرين.

أحداث قد تكون مسببة لإقالة حاكم المصرف المركزي

وهناك أسباب قد تكون أوصلت الرئاسة السورية إلى قرار إقالة حاكم المصرف، أبرزها:

1- الانهيار الذي وصلت إليه العملة السورية

فعلى الرغم من تحسنها نسبياً خلال الشهر الأخير، إلا أنها فقدت أكثر من 150 في المائة من قيمتها خلال عام واحد فقط.

2- التضخم الكبير في اقتصاد البلاد

وبلغ التضخم الذي أصاب القيمة الشرائية لليرة السورية حداً أفقد العملة معظم قيمتها، وزاد من ذلك سياسة المصرف المركزي حيال طرح الفئة النقدية الجديدة ذات قيمة الخمسة آلاف ليرة دون سحب مقدار يساويها من العملات القديمة.

3- الانهيار الاقتصادي الكبير في سورية وفقدان القطع الأجنبي

وجعل هذا الحكومة السورية عاجزة عن تأمين الدولارات المطلوبة لتغطية فواتير استيراد المواد الأساسية من القمح والمحروقات، بالإضافة إلى العجز عن تأمين الدولار للمستوردين.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: