تحديد موعد استئناف الرحلات الجوية بين الأردن ودمشق

29/09/2021

أعلنت السلطات الاردنية والسورية عن استئناف الرحلات الجوية بينهما ابتداءً من مطلع شهر تشرين الأول المقبل، الموافق لتاريخ 3/10/2021.

كان ذلك في بيان لرئاسة الوزراء الأردنية يوم الثلاثاء الماضي، عقب أعمال اللجنة الوزارية المشتركة التي بدأت أعمالها خلال وقت سابق (يوم الاثنين الماضي) واختتمت أعمالها الثلاثاء 28 من أيلول.

وقال بيان رئاسة الوزراء: "اعتبارا من الثالث من الشهر المقبل، تعود الملكية الأردنية لتسيير رحلاتها لنقل الركاب بين عمان ودمشق، وبحث الإجراءات اللازمة لإعادة عمل المنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة".

وأكد البيان أنه تم بحث أوضاع الشركة الأردنية السورية للنقل حتى يمكن إيجاد حلول للمشاكل التي تواجهها، كما تم بحث سبل انسياب السلع وتسهيل حركة الشحن ونقل البضائع والركاب بين البلدين ودراسة الرسوم المقررة على الشاحنات.

وعُلقت الرحلات الجوية بين البلدين منذ عام 2012، ولم يتم تشغيلها منذ ذلك الوقت، بسبب توتر الأوضاع الأمنية المرافقة للحرب والأزمات التي ضربت المنطقة.

نقاط أخرى هامة بخصوص الطاقة والمياه:

لم يقتصر موضوع الاجتماع على دراسة استئناف الرحلات الجوية بل تم تناول مواضيع أخرى هامة، أبرزها:

  1. مقترح تزويد سوريا بالكهرباء الأردنية، مقابل المياه في الاتجاه المعاكس.
  2. تعظيم الاستفادة من مياه حوض اليرموك السوري.
  3. إمكانية تسريع وتيرة نقل الغاز المصري والكهرباء من الأردن وسوريا إلى لبنان.
  4. وضع خريطة طريق واضحة لإعادة تأهيل الشبكة الكهربائية المتضررة على الجانب السوري.
  5. تبادل قوائم السلع الزراعية بين البلدين.
  6. سبل انسياب السلع وتسهيل حركة الشحن ونقل البضائع والركاب.

هذا وقد أعلن وزير الداخلية الأردني "مازن الفراية"، يوم الاثنين الماضي، عن إعادة فتح معبر جابر الحدودي بين البلدين بدءًا من اليوم الأربعاء. وستسهم هذه الخطوة في تسهيل تدفق البضائع الذي تضرر بسبب الجائحة والصراع الدائر منذ 10 سنوات.

يأتي عقد الاجتماعات، بعد نحو 3 أسابيع من اتفاق وزراء الطاقة والنفط في دول الأردن ومصر وسوريا ولبنان على خارطة طريق لإمداد البلد الأخير بالكهرباء والغاز الطبيعي. وستكون سوريا ممرًا لنقل الكهرباء والغاز الطبيعي إلى لبنان، يسبقه فحص البنية التحتية.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: