سوق سوداء لبوابات الإنترنت في سوريا... حجز بوابة بنصف مليون ليرة

12/08/2021

عندما يأتي إلى مسامعنا مصطلح السوق الموازية، فإننا سنفكر بمجموعة من الأشياء المعروفة بالتصاقها بهذا المصطلح، كسوق العملة. لكن فقط السوريون قد يخطر ببالهم أن هذا المصطلح له علاقة باشتراكات الإنترنت...

لم تكن السوق الموازية لبوابات الإنترنت بالأمر الجديد على الناس، لكن الأزمة وصلت في الآونة الأخيرة إلى ذروتها. خصوصًا بعد أن بتنا نسمع أن بوابات إنترنت تباع بنصف مليون ليرة في بعض المناطق.

الجهات المعنية لا تملك أدنى فكرة!

تعليقًا على استشراء هذه الظاهرة، كشف المدير الفني في الشركة السورية للاتصالات "مصعب الحاج علي" لصحيفة حكومية أنهم في "السورية للاتصالات" ليس لديهم علم بذلك، وأن برنامج خدمة الزبائن الحديث "CCBS2" سيعمل على الحد من هذه الظاهرة لأنه مقيد بإجراءات محددة. وأضاف "لا يمكن لأي شخص مهما كانت صلاحياته بأي مركز هاتفي التلاعب والمبازرة على سعر البوابة."

لماذا لا يحصل مشتركو الإنترنت على السرعة الكاملة؟

ورداً على سؤالٍ حول سبب عدم حصول مشترك "ADSL" على السرعة الكاملة، أشار "الحاج علي" إلى أن الاشتراك بـ 1 ميغا بت بالثانية يعبر عن سرعة نقل البيانات، في حين أن التحميل يقاس بالبايت، حيث إن 1 بايت يساوي 8 بت وتالياً 1 ميغا بايت في أفضل حالاتها تحمّل ما مقداره 128 كيلو بايت في الثانية.

 مضيفًا: "هذا يرتبط بالمسار الذي تسلكه البيانات، إضافة إلى جودة الخط النحاسي وعدد الأجهزة المتصلة بالشبكة في المنزل، وأيضاً توقيت الاستخدام إذا كان في وقت الذروة أو خارجها".

ونوه بأنه للحصول على خدمات ذات سرعة تحميل أعلى فإن ذلك متاح من خلال الاشتراك بخدمات الـ «FTTH» التي تتميز بالربط المباشر إلى مركز النفاذ ويحصل مشتركها على الحزمة كاملة، وهذه الخدمة مختلفة بأجورها عن خدمة الـ «ADSL» .

سبب انقطاع الإنترنت المتكرر في سوريا:

أما بالنسبة لسبب انقطاع خدمة الإنترنت أثناء انقطاع التيار الكهربائي في بعض المواقع، أوضح "الحاج علي" أن هذا قد يحصل في بعض مواقع وحدات النفاذ الضوئية الخارجية نتيجة فترات التقنين الطويلة ولاسيما في الأرياف، وهي في أغلبها موصولة على البطاريات التي لا يكتمل شحنها أو أنها انهارت بسبب سوء عملية الشحن، ومن دون أي جدوى من التبديل الدوري لهذه البطاريات.

وبيّن أنه لمعالجة الأمر فقد أُبرم مؤخراً عقد لتركيب أنظمة طاقة شمسية لتغطية 62 موقعاً خارجياً موزعة على كل من محافظات ريف دمشق، درعا، السويداء، حمص، حماة، اللاذقية وطرطوس، والعمل عليها تِباعاً بدءاً من الضروري من حيث سوء وضع البطاريات فيها أو غير ذلك.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: