ألمانيا تطلق برنامجًا جديدًا لاستقبال اللاجئين السوريين من لبنان

05/08/2021

كشفت وسائل إعلام ألمانية، قبل بضعة أيام، عن إطلاق الحكومة الألمانية برنامجًا جديدًا لإعادة توطين اللاجئين السوريين والعراقيين أيضاً، وبشكل خاص المتواجدين في لبنان.

وذكرت أن ولاية برلين تعمل حالياً على خطتها لإعادة توطين اللاجئين السوريين والعراقيين عبر استضافة دفعة جديدة من اللاجئين من لبنان، موضحةً أن اختيار الأشخاص سيتم من قبل مفوضية اللاجئين والأولوية للاجئين الضعفاء.

وقال "أندرياس غايزل"، المسؤول بـ "الحزب الاشتراكي الديمقراطي" الألماني إنه وبحسب البرنامج الجديد ستعمل الحكومة على مدار السنوات الخمسة المقبلة، على أن تستقبل برلين 100 شخص كل عام.

وأشار إلى أن "الأشخاص الذين سيتم استقبالهم هم سوريون وعراقيون فروا من بلادهم إلى لبنان، بسبب الأحداث الدائرة في مواطنهم الأم".

كما نوه بأن "قبول الأشخاص سيعتمد على قرار مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، مقارنة بعدد سكانها، حيث استقبل لبنان أكبر عدد من اللاجئين السوريين في جميع أنحاء العالم".

وأوضح أنه من المفترض تنسيق برنامج قبول المهاجرين الجديد التابع لولاية برلين مع الحكومة الفيدرالية.

وأشار "غايزل" إلى أن الجائجة قد تسببت في تأخير دخول هذا البرنامج حيز التطبيق، مضيفاً "بعد التنسيق يمكننا أن نوفر للاجئين الضعفاء ملاذ آمن. من المفترض أن تستقبل برلين العائلات الأولى من لبنان في هذا العام".

وتأتي تلك الإجراءات ضمن قرار اتخذه مجلس الولاية في نهاية العام 2018، من أجل زيادة أعداد اللاجئين السوريين والعراقيين الممكن استقبالهم في ألمانيا.

وقد أقرت ولاية برلين برنامج قبول إنساني للفئات الأكثر ضعفاً، حيث يتم قبول الأشخاص في هذا البرنامج بعيداً عن إجراءات اللجوء المعتادة.

يذكر أن عدد السوريين في ألمانيا يقارب 800 ألف نسمة، بحسب آخر إحصائية نقلها موقع "دويتشه فيله" الألماني في شهر أيار الفائت، وهم يشكلون ثالث أكبر مجموعة من أصل أجنبي في البلاد.

شارك رأيك بتعليق

4 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
علي شحادة علي
3 سنوات

نيالوا يلي وصل وطلع 🥲 ونحنا اكلنا خخخخخخ
مشان حب الوطن وتراب الوطن وعلقنا جوا

ومن كتر المحبة نشف المازوت والبنزين
واختفت الكهربا والاسعار نار والخبز صار طوابير
والحكومة بتسرق بالشعب صبح ومسا

سيادة الرئيس مع حبي واحترامي وتقديري
شبعنا مقاومة وتحدي وصمود خلص روح لاقي بلد تاني واحكمه انت ووزرائك يا اخي رحمنا.

محمد الاحمد الحسين
3 سنوات

يارب ان اكون انا من الذين يختارون للجوء

زينب محمد بركات
3 سنوات

فعلا العيشة بلبنان صارت مستحيلة والله يجيرنا من شي اعظم ..يارب اكون انا وعائلتي كلها ممن تختارهم المفوضية ونخرج من لبنان بسلام ..نحن ننتظر السفر من اول سنة كنا فيها من عام ٢٠١٣ ..يارب تخلق لنا فرجا قريب

تغريد ديب اليونس
3 سنوات

يارب يسر لنا هالسفرة

مقالات متعلقة: