رفع سعر مادتي الخبز والمازوت في سوريا بقرارٍ جديد... سعر الخبز يتضاعف

11/07/2021

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، مساء أمس السبت الموافق ل 10 تموز، عن قرارها القاضي برفع سعر ليتر المازوت إلى 500 ليرة سورية، ولكافة القطاعات العامة والخاصة بما فيها "المؤسسة السورية للمخابز" ومخابز القطاع الخاص.

وفي قرارٍ آخر بالتزامن، رفعت الوزارة سعر ربطة الخبز من 100 إلى 200 ليرة سورية معبأة بكيس نايلون، وذلك على أن يبدأ العمل بالقرارين اعتباراً من صباح اليوم الأحد، حسبما نشرته عبر صفحتها على "فيسبوك".

وجاء رفع سعر مادتي الخبز والمازوت المدعومتين، عقب أيام من رفع أسعار الأدوية بنسبة 30%، وسعر كيلو السكر والرز المدعومين إلى 1,000 ل.س، وليتر البنزين غير المدعوم (أوكتان 95) إلى 3,000 ل.س، وسط توقعات بزيادة قريبة للرواتب والأجور.

وقبل يومين، انتشرت في وسائل الإعلام المحلية توقعات لمصدر لم يكشف عن اسمه بزيادة سعر ربطة الخبز وليتر المازوت بأكثر من 100%، لتقليل عجز الموازنة، بعد زيادة كلفة إنتاجهما، لافتاً إلى أن الدعم اليومي للخبز يفوق 4.8 مليارات ليرة، والدعم اليومي للمازوت يتجاوز 8.9 مليارات ليرة.

وقد تم في تشرين الأول 2020 رفع سعر ليتر المازوت التجاري والصناعي الحر من 296 ليرة إلى 650 ليرة سورية، وبقي سعر ليتر مازوت التدفئة والمازوت المخصص لقطاعات مثل النقل والزراعة والقطاع العام عند 180 ليرة، والليتر المخصص للمخابز عند 135 ليرة.

وتقرر في نهاية تشرين الأول 2020، رُفع سعر ربطة الخبز إلى 100 ليرة متضمنة سعر الكيس النايلون، و75 ليرة دون كيس، بعدما كان السعر 50 ليرة، مع تخفيض وزنها من 1,300 غرام إلى 1,100 غرام للربطة.

وكانت الحكومة السورية قد أقرت موازنة العام الحالي 2021 بمبلغ 8.5 تريليونات ليرة سورية، موزعاً بين 7 تريليونات نفقات جارية (رواتب وأجور وتعويضات)، و1.5 تريليون للإنفاق الاستثماري، وتضمنت الموازنة تخصيص 3.5 تريليونات ليرة للدعم الاجتماعي.

وتوزع مبلغ الدعم الاجتماعي على 700 مليار ليرة للخبز، و2.7 تريليون ليرة لمشتقات النفط، و100 مليار ليرة موزعة بالتساوي على صندوقي المعونة الاجتماعية والإنتاج الزراعي، دون أن يتضمن ذلك دعم الكهرباء.

رفع أسعار كل شيء ثم زيادة الرواتب:

يعد أن تم رفع أسعار جميع السلع الأساسية لحياة السوريين تقريبًا، حاولت الحكومة تخفيف هذه الصدمة عن طريق تطبيق زيادة في الرواتب غير متوافقة مع الرفع الحاصل في أسعار السلع، إذ صدر صباح اليوم الأحد الموافق لـ 11 تموز 2021 مرسومين تشريعيين، قضى أولهما بزيادة الرواتب والأجور للعاملين في سوريا (المدنيين والعسكريين) بنسبة 50%، فيما قضى الثاني بزيادة المعاشات التقاعدية للعسكريين والمدنيين بنسبة 40%.

ونص المرسوم أيضا على "رفع الحد الأدنى العام للأجور والحد الأدنى لأجور المهن لعمال القطاع الخاص والتعاوني والمشترك غير المشمولة بأحكام القانون الأساسي للعاملين بالدولة ليصبح /71515/ ليرة سورية شهرياً".

شارك رأيك بتعليق

3 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
haithambazallah
3 سنوات

الله يكون معكم والله العيشة صعبه

haithambazallah
3 سنوات

يعني مو رايحه غير على هل الشعب والكبار عم يخبوا هل المصاري يعني وبعدين اخرتنا كلنا على هل الجوره وبقلك ماظلم احد والمصاري حلال بس من رقبه العالم الفقراء

haithambazallah
3 سنوات

يعني مو رايحه غير على هل الشعب والكبار عم يخبوا هل المصاري يعني وبعديج ماظلم احد والمصاري حلال بس من رقبه العالم الفقراء

مقالات متعلقة: