رفع جديد تطبقه الحكومة السورية على سعر البنزين

07/07/2021

أعلنت الحكومة السورية، على لسان وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، عن قرارها القاضي برفع سعر ليتر البنزين الأوكتان (95) إلى 3,000 ليرة بدل 2,500 ليرة سورية، على أن يبدأ العمل بالتسعيرة الجديدة اعتباراً من صباح الأربعاء 7 تموز الجاري.

ورفعت وزارة التموين في منتصف نيسان 2021 سعر ليتر البنزين (أوكتان 95) إلى 2,500 ليرة، متضمناً رسم التجديد السنوي للمركبات العاملة على البنزين والمحدد بـ29 ليرة لليتر الواحد، وذلك بعد شهر واحد من رفع سعري سابق.

وفي 15 آذار 2021، أصدرت وزارة التموين قرارين، نص الأول على توحيد سعري البنزين المدعوم وغير المدعوم من (نوع أوكتان 90)، ليصبح الليتر بـ 750 ل.س، فيما نص الثاني على رفع سعر ليتر البنزين (أوكتان 95) إلى 2,000 ل.س.

وبدأت الحكومة توفير البنزين عالي الأوكتان (95) منتصف نيسان 2019، عبر تجهيز محطتين متنقلتين بدمشق مخصصتين لتعبئته، وكان سعر الليتر منه حينها 600 ل.س.

وفي مداخلة هاتفية لوسيلة إعلام حكومية، قال معاون وزير النفط والثروة المعدنية المهندس "عبد الله خطاب"، إن القرار "شمل فقط هذا النوع من البنزين، ولا يشمل أي نوع آخر".

وأكد "خطاب" أن "السعر الحالي يمثل سعر التكلفة فقط لهذا البنزين الذي يتم استجراره خارج البطاقة الذكية."

بنزين (أوكتان 95) يشهد أزمة في أغلب المدن... وحلب على رأس القائمة:

تشهد محطات تعبئة البنزين (أوكتان 95) ازدحاماً، كونها تتيح للسائق تعبئة الكمية التي يرغبها ودون بطاقة ذكية، كما زاد الإقبال عليها أكثر بعد تطبيق آلية رسائل البنزين، نتيجة تأخر وصول الرسالة لبعض أصحاب السيارات.

ونرى هذه الأزمة تتجلى بشكل أشد في مدينة حلب التي لا تحوي بأكملها سوى محطة الزبدية الحكومية الوحيدة فقط التي تزود السيارات ببنزين الأوكتان، ما يخلق أزمة طلب كبيرة على المادة لا يؤمنها العرض، ويرغم السيارات على الوقوف في طوابير تمتد مسافات كبيرة.

ويمكن لزائر محطة الزبدية مشاهدة الازدحام الكبير الحاصل عليها من السيارات التي يرغب أصحابها بالتزود بالمادة على الرغم من قيمة سعر الليتر الواحد البالغة (سابقًا) 2500 ليرة مقارنة بالبنزين العادي المدعوم وبسعر 750 ليرة لليتر الواحد، وترغم أرتال السيارات سائقوها على الانتظار ساعات أو ربما يوم كامل للحصول على المشتق النفطي، ما لم يحظوا بواسطة لتخطي الدور.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: