أسعار النفط عالميًا تصعد إلى أعلى مستوى في عامين

02/06/2021

استمرت أسعار النفط بالارتفاع منذ تداولات أمس الثلاثاء إلى أعلى مستوى لها في عامين بعد اتفاق تحالف "أوبك+" على رفع إنتاجها تدريجياً خلال يوليو (تموز) المقبل.

وبحسب شبكة "CNBC" العالمية فإن سعر خام مزيج برنت القياسي العالمي زاد بنحو 2.64% ليصل إلى 71.15 دولار، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنحو 3.5% ليتداول عند 68.6 دولاراً للبرميل.

وقرر تحالف الدول المصدرة للنفط وحلفاؤها "أوبك+" خلال اجتماعها يوم الثلاثاء الماضي، الاستمرار في خطة تقليص خفض الإنتاج والتي اتفق عليها في أبريل (نيسان) الماضي.

وشملت خطة "أوبك+" على زيادة تدريجية خلال الفترة من مايو (أيار) حتى يوليو (تموز) المقبل بواقع 350 ألف برميل في مايو ويونيو (حزيران)، و400 ألف برميل خلال يوليو (تموز) المقبل.

ورجحت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" أمس، أن يعود الطلب على النفط لمعدلات عام 2019، بواقع 99 مليون برميل يومياً، وذلك اعتباراً من الربع الرابع لعام 2021.

وتوقعت استطلاعات الرأي، ارتفاع أسعار النفط تدريجياً هذا العام مع تجاوز الاقتصادات أزمة كورونا، وتخطي عوامل معاكسة أفرزها تفشي الفيروس في الهند، ويرجح أن يصل سعر برنت في المتوسط إلى 64.79 دولار للبرميل في سادس زيادة على التوالي للتقديرات خلال 2021 بارتفاع طفيف عن توقع بلغ 64.17 دولار في أبريل (نيسان) الماضي.

وسبق أن قررت "أوبك" خلال العام الماضي، تخفيض الإنتاج للحد من تداعيات انتشار فيروس كورونا، لكنها عادت لتحجيم هذا الخفض مع بداية العام الجاري.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: