إطلاق خدمة الدفع الإلكتروني في سوريا عبر مشغلات الاتصال... خبير يشرح آلية استخدامها

25/05/2021

أعلنت "وزارة الاتصالات والتقانة" و"مصرف سورية المركزي" أمس، عن إطلاقهما خدمة الدفع الإلكتروني في سوريا، وذلك عبر شركتي الهاتف الخلوي "سيريتل" و"MTN"، ليصبح المواطن قادراً على دفع الرسوم والفواتير إلكترونيًا عبر خط هاتفه.

في السياق ذاته، أكد "عصام هزيمة" حاكم مصرف سورية المركزي، أن المرحلة التالية ستشهد إطلاق الأدوات المصرفية الإلكترونية عبر الربط بين المصارف من جهة وشركات الدفع الإلكتروني من جهة أخرى.

وقبل أيام، أوضح "منهل جنيدي" مدير الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد، أن خدمة الدفع الإلكتروني عبر شركات الموبايل ستكون متاحة لكافة مشتركي الخليوي مهما كان نوع جهازهم، وذلك من خلال خدمة USSD، أو خدمة التطبيقات الإلكترونية.

وأضاف "جنيدي" أن طريقة الدفع الإلكتروني عبر شركات الخليوي ستكون سلسة وآمنة، مبيّناً أن تغذية الأرصدة سيكون من خلال كافة نقاط البيع المنتشرة في سورية، ولا يُقتطع من الرصيد إلا بعد التأكد من الوصول إلى الجهة المطلوبة.

ورغم تأسيس عدة شركات دفع إلكتروني في سورية، إلا أن الأمر يقتصر حالياً على تسديد الفواتير وبعض الرسوم، عبر الربط بين الحسابات المصرفية لمصدري الفواتير وبين حسابات المواطنين البنكية في المصارف المشتركة بمنظومة الدفع الإلكتروني.

كيفية استخدام خدمة الدفع الإلكتروني في سوريا:

أوضح "محمد حبش" الخبير والمدوّن في المجال التقني، أنه يمكن الاستفادة من خدمة الدفع الإلكتروني عبر شركتي الخليوي، من خلال طلب الرمز #3040* بالنسبة لخط "سيريتل"، والرمز #2021* لخط "MTN".

وذكر "حبش"، أنه يمكن لأي شخص إنشاء حساب دفع إلكتروني عبر شركة الاتصالات من خلال رقم هاتفه ورقمه الوطني، إذ يكون الحساب مخصصًا للدفع فقط ولا يمكن سحب الرصيد نقدًا، ولا توجد عمولات على الدفع بواسطة حساب "سيريتل كاش" حاليًا.

وأضاف عبر صفحته على "فيسبوك"، أنه يمكن شحن الحساب من خلال مراكز سيريتل المصغرة ومراكز خدمة الزبائن برصيد حتى 100 ألف ليرة، أو تلقي رصيد محوّل من حساب زبون آخر، ويمكن التعرّف على أماكن مراكز سيريتل المصغرة عبر الرمز #105*.

ولفت "حبش" أيضًا إلى أن التاجر يتلقى قيمة المدفوعات من خلال تزويد الزبون برقم حسابه أو رمز QR، الذي يمكنه مسحه عبر تطبيق "أقرب إليك"، ليتم تحويل المدفوعات إلى حسابه البنكي في نهاية كل يوم، ثم يمكن سحبه نقدًا في اليوم التالي.

ويمكن للتاجر إنشاء حساب كاش عبر زيارة مركز خدمة سيريتل وربطه مع حسابه البنكي، حسبما أضافه "حبش"، ونوه بأن المعلومات المذكورة أعلاه هي جهد شخصي منه وعرضة للتغيير، ولم تنشر صفحات شركات الاتصالات شيء بعد عن الموضوع.

شارك رأيك بتعليق

2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
محمد
3 سنوات

بدايه جيده ولكن سيحاربها المرتشين وهم أكتر ناس بيدعمو الأسد

Solten
3 سنوات

رائع جدا

مقالات متعلقة: