6 خطوات واضحة تسرّع تسديدك للديون المتراكمة

23/05/2021

يعتبر سداد الديون أمراً شائكاً لدى فئة كبيرة جداً من المجتمعات، ولا سيما الطبقة الفقيرة أو العاملة أو ذات المدخول الشهري الضعيف. ويقع كثير من الناس في أخطاء تتسبب بتراكم وزيادة الديون بدلاً من سدادها. ولذلك نقدم لكم هذه الخطوات التي تسرّع الخروج من الأزمة المالية وتسديد الديون المتراكمة.

1- اكتشف أين تتسرب أموالك

فلا بد لك قبل التوفير، أن تتنتبه إلى النقاط التي تستنفذ أموالك وراتبك ومدخولك الشهري. وهذا يستلزم مراقبة صارمة قد تكون كافية لمدة شهر واحد فقط. فمعرفة الثقوب التي تسرب الماء من كيس هي أولى خطوات السيطرة على التسرب. ومثلاً، فإن شراء كوب واحد يومياً من القهوة قد يكون أحد النقاط التي تقضي على جزء كبير من أموالك خلال شهر.

2- لا تستهتر بالأموال الزائدة شهرياً

وبعبارة أخرى، إلجأ إلى تحويل كل وفرة شهرية من المال إلى مبلغ لتسديد الديون مهما كان قليلاً، وإلا فإنك ستستخدمه في أمور ليست ثانوية إن أبقيته تحت متناول يدك.

3- خفف من نفقاتك الثابتة

وانطلق من محاولة تخفيف فواتير منزلك أو مكتبك، ثم أمعن النظر في كل ما يمكنك اختصار تكلفته أو فاتورته.

4- اسعَ لزيادة دخلك الشهري أو عدد مصادر دخلك

وأول طريق في سبيل ذلك هو اللجوء إلى العمل الإضافي، أو توسع مهامك وراتبك في الوظيفة. أو بإمكانك أن تبحث وتحصل على عمل ثانٍ يكون مدخوله رافداً إضافياً لراتبك الأساسي.

5- اكتب ديونك وسدد الصغيرة أولاً قبل الكبيرة

فالديون الصغيرة هي الأسهل وسدادها هو الأسرع والأريح نفسياً ومادياً، وبذلك ستحصل على إصرار وقوة ودفع نفسي للمضي باتجاه سداد الديون الكبيرة.

6- ادرك خطورة الديون لتستفيد جيداً من الدرس

ومن خلال ذلك ستتغير الطريقة التي تنظر بها إلى الديون. وستوقف توسعها على الأقل، وستسعى أكثر لعدم تكرار هذه التجربة المريرة. وستتجه أكثر إلى دراسة المستلزمات وتصنيفها على أساس: الضروريات التي لا يمكن إغفالها، والحاجيات التي يمكنك تجاهلها مع صعوبة وعسر. وكماليات قد تلغيها كلياً أو جزئياً كونها غير مصيرية.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: