6 نصائح لا بد من معرفتها إذا كنت مهتماً بادخار أموالك - الأخبار

6 نصائح لا بد من معرفتها إذا كنت مهتماً بادخار أموالك

10/07/2020

1- حدد هدفك من الادخار:

 أي عمل تقوم به بشكل عشوائي وبدون هدف لا شك أنه سيؤول إلى الفشل وكذلك هو الادخار، لذلك قبل أن تبدأ يجب أن تسأل نفسك لماذا أريد ادخار نقودي وجواب هذا السؤال سيساعدك على رسم الخطة المناسبة ويجعلك تشعر بالثقة والسعادة حين تجد نفسك ملتزماً بالخطة التي حددتها.

2- حدد ميزانيتك:

من الضروري أن تكون خطتك لادخار الأموال متوافقة مع ميزانيتك، لذلك يجب أن تحدد لنفسك منذ البداية ماذا ستنفق ولماذا ستنفق ومن ثم حاول الحرص على ألا تخرج عن الميزانية التي حددتها لنفسك شهرياً وهكذا ستتقدم بخطى ثابتة نحو المبلغ الذي تسعى لجمعه في نهاية الطريق.

3- أنشئ لنفسك حساباً خاصاً بالادخار:

إذا كنت تعتمد على حساب بنكي في معاملاتك اليومية فمن الضروري أن تنشئ حساب آخر منفصل خاص بالادخار ومن ثم ننصحك ألا تضع الكرت الخاص بهذا الحساب في متناول يديك، هكذا تكون قد حفظت أموالك في بيئة آمنة بعيداً عن المغريات العديدة التي تحثك على الإنفاق في الشارع أو الماركت أو على الإنترنت. أما في حال أنك لا تستخدم حساباً بنكياً ومضطر لقضاء حاجاتك في التعاملات النقدية فننصحك بالحفاظ على الأموال المراد ادخارها بداخل حصالة أو خزنة والمبدأ المراد تحقيقه هو ذاته: ألا تبقي النقود في متناول يديك.

4- طبق القاعدة 50/30/20:

قم بتخصيص حوالي 50% من دخلك الشهري للنفقات الأساسية على غرار الإيجار والرهن العقاري والفواتير وشراء المواد الغذائية، بالإضافة إلى 30% للنفقات الشخصية والترفيهية (الصالة الرياضية، والمطاعم، والملابس)، وأخيراً سيتبقى 20% قم بادخارها.

5- الجأ إلى المقارنة والإدارة:

قد تنفق الكثير من الأموال شهرياً "بشكل عبثي" بدون أن تدرك ذلك فيجب عليك اكتشاف الثغرات الموجود في خطتك المالية وإصلاحها، على سبيل المثال يمكنك الذهاب إلى العمل 3 مرات بالأسبوع مشياً على الأقدام بدلاً من استخدام المواصلات سيسعدك ذلك على البقاء بصحة جيدة أيضاً، يمكنك أيضاً تعلم طهو وجبة لذيذة في البيت بدلاً من إنفاق أموالك في المطعم سيكون الأمر كسراً للروتين ونوعاً من التسلية كذلك.

6- لا تذهب للتسوق بدون هدف واضح:

أصبح التسويق في وقتنا الحالي فناً واختصاصاً بحد ذاته فجميع المتاجر والشركات أينما ذهبت تتفنن في وضع الإعلانات وترتيب المنتجات بشكل يجعلك تصرف أكبر قدر ممكن من المال على منتجاتهم، فإذا كنت مهتماً بالحفاظ على أموالك يجب عليك تحديد قائمة مشتريات قبل الخروج من المنزل وتكتب فيها بدقة ووضوح ما يلزمك لهذا اليوم، أما خلاف ذلك ستجد نفسك ابتعت الكثير من الأغراض غير اللازمة وهدرت أموالك عبثاً.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2021/9/21 18:58 شراء مبيع
دولار: 3465 3515
يورو: 4057 4121
ليرة تركية: 396 407