أونصة الذهب تتجاوز حدود 1800 دولار لأول مرة منذ 3 أشهر

06/05/2021

حققت أسعار الذهب صعودًا مستمرًا لليوم الثاني على التوالي. وحتى الآن صعد سعر الذهب بنسبة تتجاوز 2.10 % على المدى الأسبوعي، أما على المدى اليومي فقد تجاوزت نسبة الصعود 1.25%. لكن اللافت هنا هو وصول أونصة الذهب إلى سعر أعلى من 1800 دولار للمرة الأولى منذ أكثر من شهرين، حيث وصلت في ذروة ارتفاعها حتى الآن إلى 1812 دولار للأونصة.

يأتي ذلك وسط عدد من العوامل التي ساهمت في تعزيز الطلب على الذهب باعتباره سلعة ملاذ آمن، على رأسها مخاوف كورونا وهبوط الدولار الأمريكي، في ظل انتظار صدور بيانات سوق العمل الأمريكي غدا الجمعة.

مخاوف فيروس كورونا تدعم أونصة الذهب للارتفاع:

يستمر الدعم المقدم لأسعار الذهب بسبب تصاعد مخاوف فيروس كورونا. خاصةً مع تزايد أعداد الإصابات المستمر على مستوى العالم، هذا الأمر الذي يجعل الأسواق في حالة عدم يقين تدعم اتجاه المستثمرين إلى الذهب باعتباره أصل ذو قيمة تساعد في التحوط ضد المخاطرة في أوقات الأزمات والضبابية.

هذا وقد أبلغت الهند مرة أخرى عن عدد قياسي من الحالات والوفيات يوم الخميس حيث تواجه موجة ثانية مدمرة من إصابات فيروس كورونا Covid-19 دفعت نظام الرعاية الصحية بها إلى حافة الانهيار. وذلك في ظل مواجهة حكومة رئيس الوزراء "ناريندرا مودي" انتقادات لسماحها لحشود كبيرة بالتجمع في تجمعات انتخابية ومهرجانات دينية في وقت سابق من هذا العام، فضلاً عن عدم توقعها أو الاستعداد لموجة ثانية.

هبوط لافت لمؤشر الدولار يعزز دعم أسعار الذهب:

يستقر مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام نحو 6 عملات خلال تعاملات اليوم دون مستويات 91.00 نقطة، ويتداول الآن قرابة المستوى 90.90 نقطة ويحقق حتى الآن خسائر أسبوعية لافتة مقابل العملات الأخرى.

الجدير بالذكر أن ارتفاع الدولار يدفع أسعار الذهب للانخفاض، والعكس صحيح، ولكن هذه العلاقة تتأثر حاليا بتطورات فيروس كورونا وشهية المخاطرة في الأسواق.

وينتظر المستثمرون الآن تقرير الوظائف الأمريكي الشهري لشهر نيسان غدا الجمعة، بما في ذلك جداول الرواتب غير الزراعية. ومن المقرر أيضًا صدور بيانات مطالبات البطالة الأولية للأسبوع الماضي في وقت لاحق من اليوم.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: