انخفاض تسجله الليرة التركية... والمركزي التركي ينشر توقعاته لسعر الصرف خلال 2021

05/05/2021
ليرة تركية

انخفض سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار والعملات الأجنبية مجدداً. حيث تراجعت العملة التركية أكثر من 1 في المائة خلال يوم واحد. متأثرة بعوامل داخلية وخارجية.

سعر صرف الليرة التركية

وسجلت الليرة التركية في تدولات اليوم الأربعاء 5 أيار 2021، سعر صرف بلغ أمام الدولار الأمريكي 8.37 ليرة وذلك عند الساعة 12:00 ظهراً بتوقيت تركيا وسوريا والسعودية. قبل أن تتحسن قليلاً وتستقر عند حدود 8.35 ليرة.

وهبطت الليرة التركية من ذروة صعودها خلال يوم واحد، بعد أن سجلت صباح أمس الثلاثاء سعر صرف قارب 8.25 عند الساعة 8:00 بالتوقيت المحلي.

المؤثرات الأخيرة في قيمة الليرة التركية

يترقب المتداولون. إصدار البنك المركزي التركي قراره حول معدل الفائدة يوم غد الخميس 6 أيار. ومن المتوقع أن يمدد المركزي إبقاءه للفائدة مستقراً عند 19% وعدم التوجه حالياً لخفضها، تجنباً لحدوث انهيارات في الليرة التركية. وهي ذات السياسة التي أتبعها خلال الاجتماع الماضي. كما وتعهد محافظ البنك المركزي الحالي "شهاب كافجي أوغلو" مؤخراً بالإبقاء على معدل الفائدة مستقراً عند حدوده الحالية.

وتأثرت العملة التركية مؤخراً. مع ظهور بوادر خلافات جديدة بين تركيا وأمريكا، أعقبها اعتراف الولايات المتحدة بما يُطلق عليها "مذبحة الأرمن". التي تتهم بها بعض الدول تركيا بتنفيذها قبل أكثر من مئة عام.

ويتحدث بعض المحللون عن وصف البنك المركزي التركي بـ"عدم الاستقلالية"، على خلفية قيام الرئيس التركي بعزل حاكم المصرف السابق، بسبب رفعه سعر الفائدة من 17% إلى 19%. على خلاف توجه الحكومة والرئاسة التي تنوي تخفيضه أكثر.

البنك المركزي التركي ينشر توقعاته حول الليرة حتى نهاية 2021

ونشر البنك المركزي التركي اليوم الأربعاء، توقعات شهر أيار الجاري حول سعر صرف الليرة التركية. حيث أجرى البنك مسحاً بمشاركة 61 مشاركاً من قطاع الأسواق وممثلي القطاع المالي والمهنيين. بشأن تقديراتهم للتضخم وسعر صرف الدولار بحلول نهاية عام 2021 الجاري.

ورفع تقرير المركزي التركي توقعاته للتضخم ومؤشر أسعار المستهلكين في نهاية 2021 من 13.12% الواردة في التقديرات السابقة إلى 13.81%. ورفع توقعه حول سعر صرف الدولار مقابل العملة المحلية نهاية العام من 8.57 ليرة مقدّرة في مسح سابق، إلى 8.71 ليرة.

هذا وارتفعت توقعات مؤشر أسعار المستهلكين قبل 12 شهراً من 11.26٪ إلى 11.81٪. كما وارتفعت توقعات مؤشر أسعار المستهلك قبل 24 شهراً من 9.55٪ إلى 9.99٪.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: