حتى في رمضان... الطلب على اللحوم ضعيف وأسعارها نحو أرقام قياسية جديدة

04/05/2021

أكد "أدمون قطيش" رئيس جمعية اللحامين، في تصريحٍ نقلته صحيفة محلية مقربة من الحكومة، أن الطلب على اللحوم مازال ضعيفاً ولم يزدد حتى خلال شهر رمضان، مرجعاً ذلك لضعف قدرة المواطن الشرائية وعدم قدرته على شراء منتجات اللحوم نتيجة ارتفاع أسعارها.

هذا وتتجه نسبة كبيرة من الأسر السورية لشراء اللحوم الحمراء خلال شهر رمضان الحالي بكميات قليلة من أجل الطبخ مثل نصف الوقية أو الوقية وأحياناً أقل من نصف الوقية. بينما اعتاد السوريون سابقًا على شراء اللحوم الحمراء بالكيلوغرامات وليس بالوقية، ونسبة كبيرة من المواطنين كانت تمون اللحمة وتضعها في الثلاجة لفترات طويلة.

أسعار الفروج واللحم الأحمر في سوريا:

تحدث مراقبون عن قفزات لافتة لأسعار الفروج في أسواق دمشق، لتصل إلى مستويات لم تصلها من قبل. إذ بلغ سعر كيلو الفروج الحي 6200 ل.س وتجاوز سعر كيلو شرحات الدجاج حاجز الـ 12 ألف ليرة سورية كسعر وسطي. وبلغ سعر كيلو الكستا حوالي 11 ألف ليرة سورية، كما سجلت الجوانح سعراً بلغ 8000 ليرة سورية.

أما اللحوم الحمراء فقد حافظت على أسعارها القياسية ليبلغ سعر كيلو هبرة الغنم حوالي الـ 29 ألف ليرة سورية، بينما وصل سعر كيلو هبرة العجل إلى 25 ألف ليرة سورية بشكل وسطي. وبالنسبة للحوم المسوفة فقد أصبح سعر كيلو اللحم المسوف 22 ألف ليرة سورية للحم الغنم و21 ألف ليرة للحم العجل.

سبب ارتفاع أسعار اللحوم في سوريا:

في حديثه عن أسباب ارتفاع أسعار لحم الغنم والعجل خلال رمضان، أوضح "قطيش" أن ارتفاع أسعار اللحوم حالياً ناتج عن ارتفاع أسعار الأعلاف. وأكد أن أسعار الأعلاف المدعومة ارتفعت من مؤسسة الأعلاف إذ أصبح سعر مبيع كيلو فول الصويا من مؤسسة الأعلاف للمربين بحدود 1850 ليرة بعد أن كان سعره في المؤسسة منذ مدة بحدود 1550 ليرة كما أصبح سعر مبيع كيلو الذرة الصفراء من المؤسسة للمربين بحدود 1200 ليرة بعد أن كان سعر مبيعه منذ مدة بحدود 850 ليرة.

وبالنسبة لتهريب العجول والأغنام إلى دول الجوار أشار "قطيش" إلى أن التهريب خلال شهر رمضان مستمر ولم يتوقف لكن ليس هناك أي مؤشرات على زيادة التهريب أو نقصانه خلال الفترة الحالية. إذ بين في الوقت نفسه عدم وجود أي تصدير للأغنام والعجول إلى الخارج.

وختم "قطيش" حديثه بأن الإنتاج الحالي من اللحوم الحمراء يغطي حاجة السوق، لافتاً إلى عدم وجود أي بوادر لانخفاض أسعارها خلال الأيام القادمة.

ويمكن القول إن الأمر نفسه ينطبق على أسعار الفروج التي لم تتوقف عن الارتفاع منذ صيف العام الماضي، حيث أثر بها ارتفاع أسعار الأعلاف عالميًا ومحليًا، بالإضافة إلى أزمات سعر الصرف المتكررة.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: