المركزي السوري يصدر قرارًا يقضي بإغلاق شركة الأهلية للحوالات

29/04/2021

أعلن مصرف سورية المركزي، في بيانٍ له نشره اليوم الخميس 29 نيسان، عن فرضه عقوبة الإغلاق بحق شركة الأهلية للحوالات المالية الداخلية.

وقال المصرف، إن سبب العقوبة المفروضة على الشركة يعود لمخالفتها القوانين والضوابط. وبرر خطوته بإغلاقها على أنها في إطار السعي المستمر لضبط سعر الصرف واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحق من يخالف القوانين والضوابط المفروضة من قبل الجهات الرقابية المختصة.

وأكد على أنه مستمر بإجراءاته الهادفة إلى تحقيق الاستقرار في سعر صرف الليرة السورية، بدون إيضاح تفاصيل المخالفات التي دفعته لإغلاق الشركة.

وكانت الحكومة قد أعطت الضوء الأخضر، بدون إعلان رسمي، لشركات الصرافة المرخصة في مناطق سيطرتها لتسليم حوالات التجار والصناعيين بالدولار، على الرغم من وجود مراسيم تجرّم التعامل به.

وأعلنت “الشركة المتحدة للصرافة”، في 24 من نيسان الحالي، عن إمكانية تسليم التجار والصناعيين حوالاتهم الخارجية بالدولار الأمريكي أو بالليرة السورية، مبديةً استعدادها لتنفيذ الحوالات في جميع المحافظات السورية، حسب العملة التي يطلبها مرسل الحوالة.

وأكد صناعي التقت به صحيفة “الوطن”، في تقرير صادر في 26 من نيسان، أن القرار أصبح نافذًا ومعمولًا به، إذ سُمح لشركات الصرافة بتسليم الحوالات الواردة من خارج البلد، وفق ما يختاره صاحب الحوالة، إما بالليرة السورية أو القطع الأجنبي.

وتأتي سياسات الحكومة السورية الأخيرة في ظل وجود المرسومين “3” و”4″ الصادرين في 18 من كانون الثاني 2020، اللذين يجرمان التعامل بغير الليرة، ويقضيان بفرض عقوبات اعتقال وسجن مع أشغال شاقة وغرامات مالية على المتعاملين بغير الليرة السورية، ووجود مطالبات بتعديلهما.

نص بيان الإغلاق بحق شركة الأهلية للحوالات المالية:

خبر صحفي بخصوص إغلاق شركة الأهلية للحوالات المالية الداخلية

في إطار سعي مصرف سورية المركزي المستمر لضبط سعر الصرف واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحق من يقوم بمخالفة القوانين والضوابط المفروضة من قبل الجهات الرقابية المختصة؛ قام مصرف سورية المركزي بفرض عقوبة الإغلاق بحق شركة الأهلية للحوالات المالية الداخلية ويؤكد المصرف على أنه مستمر بإجراءاته الهادفة إلى تحقيق الاستقرار في سعر صرف الليرة السورية.

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
داحمد
3 سنوات

سبب الاغلاق حوالة بمبلغ 1150000 ل س

مقالات متعلقة: