6 خطوات أساسية عليك اتباعها في التربية المالية لأولادك - الأخبار

6 خطوات أساسية عليك اتباعها في التربية المالية لأولادك

29/04/2021
تربية مالية للطفل

القيم التي تُغرس في الصغر هي أكثر القيم ثباتًا ورسوخًا في حياة الإنسان. ومن الجوانب المهمة هي التربية المالية في شخصية الطفل. ليتعلم عند النضوج كيف يكون ناجحًا ماليًا ويتعلم فنون الإدارة المالية ليعود ذلك بالاستقرار والنفع له ولعائلته.

وهنا إليك بعض النصائح والأفكار التي تساعدك على زرع القيم المالية في نفسية الطفل.

١- كن واضحًا وسهلًا في حدودك المالية مع طفلك

اشرح لطفلك بأسلوب واضح وبسيط الحدود المالية التي ينبغي عليه الالتزام بها. تناقش معه في ذلك سعيًا لرسوخ الأفكار والاقتناع بما تقول. وضّح له ما يمكنه شرائه ومتى يمكنه ذلك. وليكن ذلك بأسلوب محبب فالمهمة ليست سهلة كما تبدو.

٢- التزم بتلك الحدود دائمًا

إن خرجت برفقة طفلك إلى السوبر ماركت مثلًا، فإنه من الممكن أن يمارس عليك أنواعًا مختلف من الضغوط كي يحصل على ما يريد. من الممكن أن يلجأ إلى البكاء أو الصوت المرتفع، قاوم شعورك بالإحراج في تلك اللحظة وعد معه إلى الحدود المتفق عليها. سيتعلم أن ذلك لن ينفعه كما أن الثبات سيجعله أكثر استقرارًا نفسيًا.

٣- خصص له مبلغًا ثابتًا

إن تخصيص مبلغ محدد يُعطى للطفل في وقت ثابت، كل أسبوع مثلًا، سيشعره بقيمة الاستقلال المادي وسيجعله يسعى دائمًا للحصول عليه. لكن احرص على أن تقوم أنت بالإشراف على إنفاق ذلك المبلغ وضع باعتبارك أن يكون مناسبًا دون إفراط أو تفريط.

٤- علّمه كيف ينفق ويرتب الأولويات المالية

تحاورا وفكرا معًا بأولويات طفلك المالية، علمه كيف بإمكانه أن يدير المبلغ المخصص له بطريقة تغطي أولوياته وكيف يستطيع الاستغناء عن الأمور غير ذات الأهمية. ارسما جدولًا مبسطًا مثلًا يشمل هذا الترتيب وضعه في مرأى طفلك ليتذكره دائمًا.

٥- درّبه على بذل الجهد ليحصل على رغباته

إن كان يرغب بشيء ما بشدة، وليس من الأولويات المتفق عليها وليس بإمكان دخله الأسبوعي تغطيته. علمه أن عليه بذل الجهد ليحصل على ما يريد. من الممكن أن تعطه أعمالًا إضافية وأن تعلمه الادخار وحفظ المال وبذلك سيتعلم الصبر بالتأكيد. ويشعر بقيمة ما حصل عليه بشكل أكبر.

٦- ليست جميع الأشياء الممتعة بالإنفاق

اخرجا سويًا في نزهة أو مارسا بعض الأنشطة البدنية معًا في الحديقة، اقرأ له قصة، اخلق له مجتمعًا محببًا من الأصدقاء، وساعده ليستمتع بذلك. شيئًا فشيئًا سيدرك القيمة الحقيقية للأشياء وسيكون قادرًا على الاستمتاع بالأمور المتاحة بين يديه.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2021/5/5 18:46 شراء مبيع
دولار: 3010 3090
يورو: 3607 3708
ليرة تركية: 357 371