7 نصائح عليك الالتزام بها للتعامل مع وضعك المالي عند فقدانك عملك - الأخبار

7 نصائح عليك الالتزام بها للتعامل مع وضعك المالي عند فقدانك عملك

28/04/2021
فقدان العمل والتصرف الأنسب

الخوف من فقدان العمل فجأة ليس هاجسًا لك وحدك. لقد أصبح من أكثر المخاوف التي تلاحقنا جميعًا وخاصة في ظل جائحة كورونا والإغلاقات المفاجئة لمجالات عمل مختلفة. فمعدلات البطالة بسبب الفيروس المستجد بازدياد. وهذه التفاصيل كفيلة لأن يشعر المرء بالخوف أو الإحباط.

لكن إن حصل وفقدت عملك بالفعل، ما الذي بإمكانك فعله؟ وماهي الخطوات التي من الممكن أن تساعدك في عبور هذا المضيق؟

إليك هنا ٧ نصائح سترشدك للتعامل مع وضعك المالي عند فقدان عملك

١- جهز خطة طوارئ فورًا

لا ينبغي لك الانتظار وتضييع المزيد من الوقت. فكل يوم في هذه المرحلة له حساسيته وأهميته. حدد ميزانيتك بشكل دقيق واقتصر على ضروريات المعيشة. لكن كن حريصًا على الواقعية في رسم هذه الخطة. لا تقلّص النفقات بشكل غير منطقي. كن حكيمًا ورتب أولوياتك.
إن كنت ممن يرسمون خططًا للطوارئ بشكل مستمر، فإن هذا سينقذك بالطبع.

٢- ابتعد عن الاقتراض ما أمكن والجأ إلى المال الذي بين يديك

الاقتراض هنا لن يحسّن الوضع. لا تضعه على رأس قائمة الحلول فهو ليس حلًا. ضع باعتبارك أنك لن تلجأ إليه إلا في حالات استثنائية جدًا. تعلم كيف تدير المال الذي بين يديك. وضع باعتبارك أنه من الطبيعي في هذه المرحلة تراجع المستوى المعيشي قليلًا ولذلك عليك البحث عن الحلول الجدية عوضًا عن تضخيم المشكلة.

٣- كن منفتحًا وصادقًا مع أفراد العائلة

إن كنت رب أسرة فعليك أن تكون صريحًا مع شريكتك. اشرح لها الوضع بالتفصيل وبلغها بخطة الإنفاق الجديدة واطلب منها الدعم. استمع للأفكار والمقترحات وتعاونا على الخروج من هذا المضيق بأقل الخسائر. الدعم والمساندة هو من أكثر الأمور التي نحتاجها في هذه المرحلة.

٤- تجنب قرارات الشراء الضخمة

إنه ليس الوقت المناسب لتوسيع منزلك أو تجديد سيارتك. بإمكانك تأجيل قرارات كهذه ريثما يستقر وضعك المالي. فلربما يطول بك الأمر وتجد نفسك بحاجة لذلك المبلغ المخصص لتجديد السيارة أو تطوير المنزل لإنفاقه في أمور أكثر أهمية.

٥- رتب أولويات الإنفاق

استغنِ عن كل ما يمكنك الاستغناء عنه. اشتراك النوادي الرياضية.. اشتراكات القنوات التلفزيونية وعروض الفيديو والبث الحي.. وسائل النقل التي تستخدمها.. وتفاصيل أخرى من شأنها أن تخفّض مصروفك الشهري بشكل ملموس. ركّز في هذه التفاصيل ستجدها تصنع فارقًا.

٦- حافظ على توازنك

التوتر والعصبية يجعلون المشاكل تتفاقم دائمًا. لابد من الحفاظ على الهدوء والتوازن فهذا كفيل بمساعدتك في التفكير السديد وإيجاد الأفكار المناسبة للخروج من المأزق. تعلم السيطرة على نفسك وعلى مشاعر الغضب والحزن التي من الممكن أن تمرّ بها.

٧- استشر أصحاب الخبرة

أصدقاءك الذين مروا بتجارب مشابهة، هم من أكثر الأشخاص القادرين على مساعدتك. استفد من خبراتهم وتجنب الوقوع بأخطائهم. تشاور معهم عن كيفية إيجاد الفرص البديلة. واستمع جيدًا كيف تجاوزوا هذه المرحلة.

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
بافل
7 أيام

كلام صحيح وقد مررتُ بهذه المرحلة ونجوت منها والحمدلله.. وكان الفضل لله في ذلك

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2021/5/5 18:46 شراء مبيع
دولار: 3010 3090
يورو: 3607 3708
ليرة تركية: 357 371