4 أفكار لمشاريع عمل من المنزل تدر أرباح جيدة في سورية وتركيا

27/04/2021

لعلك ترغب بكسب المال لكن مسؤولياتك المنزلية أو التزاماتك الأخرى كالدراسة وما شابه تمنعك من ذلك. لكن ذلك لن يعني أن فرص العمل أو حتى الريادة في سوق الأعمال مغلقة أمامك، إذ أنك سترى في القائمة التالية 4 أفكار منتقاة لمشاريع عمل من المنزل يمكنك اختيار ما يناسبك منها.

ما يميز العمل على المشاريع ضمن المنزل هي المرونة التي يمكن أن تتمتع بها، من خلال اختيار وقت العمل الذي يناسبك، بالإضافة إلى أنها غالبًا لا تحتاج منك تكلفة كبيرة لبدء المشروع.

1- مشروع خاص بالنساء: صالون تجميل منزلي

وهي فكرة رائجة للغاية في العالم العربي، ومن المتاح تطبيقها بالمثل في تركيا. حيث يمكن ببساطة اقتطاع جزء من المنزل أو حتى غرفة واحدة، واستغلالها كصالون تجميل.

تكون البداية طبعًا بشكل بسيط باستخدام أدوات بدائية ذات تكاليف منخفضة. لذا فمن المنطقي تقديم خدمات محدودة في البداية، وتحديدًا تلك الخدمات التي لا تحتاج الكثير من المعدات. ثم يتطلب الأمر بعد ذلك ادخار جزء من العائد واستثمار الأرباح للقيام بتوسيع المشروع، وزيادة خدماتك من خلال شراء المزيد من المعدات، ودفع مبالغ أكبر من أجل التسويق وغير ذلك.

2- مشروع صناعة الحلويات:

الذوق الرفيع والمهارة اللازمة لصنع الحلويات بشكل احترافي هو هبة لا يمتلكها الجميع، وليس كل من يحوزها يمتلك الوقت الكافي للانشغال بالأمر. لذا فإن العمل بمجال صنع الحلويات هو استثمار جيد لمواهبك يمكن أن يحقق لك نجاحًا باهرًا.

يمكنك أن تبدأ بصنع الحلويات في المنزل وتقوم ببيعها حسب الطلب إلى مختلف الزبائن في منطقتك. كما يمكنك أن تقوم بالتسويق لمنتجاتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى أن تقوم بإنشاء موقعك الخاص الذي ستستخدمه للترويج واستقبال الطلبات.

يكمن سر نجاح هذا المشروع في المذاق المميز الذي ستقدمه، بالإضافة إلى قدرتك على منافسة المحلات المختصة بالأسعار على اعتبار أنك خفضت الكثير من التكاليف من خلال عملك في المنزل.

3- مشروع لا يحتاج لمهارات مسبقة: افتتاح حضانة منزلية

تعتبر الحضانة أمرًا على غاية من الأهمية، من منطلق أن عدد من الأهالي والعائلات لا تملك الوقت الكافي للاعتناء بأطفالها الصغار طوال اليوم إما بسبب مسؤوليات كالعمل، أو بسبب ظروف خاصة طارئة كالاضطرار للسفر أو الذهاب في جولات تسوق طويلة والخ...

يمكنك أن تستغل هذه الفرصة لتقوم بتخصيص غرفة أو جزء من المنزل لتحويله إلى حضانة منزلية، وبالطبع يجب أن تكون من محبي الأطفال ولديك القدرة على التعامل معهم وتحمل تصرفاتهم.

ننصحك أن تبدأ مشروعك ضمن نطاق الحي الذي تسكن فيه بتكلفة مناسبة تلائم مستوى دخل الأسر التي ستتعامل معها. ويمكنك أن تقوم بوضع جدول توضح فيه النشاطات التي تنوي القيام بها والتي من شأنها أن تعلم الأطفال بالإضافة إلى جو ملائم من التسلية والمرح. إن عملك ضمن الحي وخاصة إن كنت مقيم فيه منذ فترة سيجعلك تكسب ثقة جيرانك من الآباء والأمهات، وخاصة أنك أكثر أمانًا من التعامل مع شخص غريب أو مربية غريبة.

4- مشروع مواد غذائية وسلع تموينية

هناك الكثير من المشاريع التي يمكن العمل عليها في هذا المجال. لكننا ننصحك أن تعمل على إنتاج بعض المواد الغذائية التي يصعب على العائلات بشكل عام صنعها، وخاصةً تلك المنتجات الكمالية المميزة، مثل الفواكه المجففة أو غيرها من المنتجات.

حاول التركيز على طريقة تقديم تلك المنتجات أيضًا بالإضافة إلى جودة صنعها، وابدأ بالعمل على نطاق محلي أو حتى على نطاق جيرانك في الحي.

من الأفكار التي يمكن تطبيقها في سياق هذا المشروع أيضًا هي فكرة صنع المواد بكميات تموينية. إذ أن العديد من العائلات ترغب بتموين احتياجاتها من مواد غذائية معينة لكنها إما لا تمتلك الخبرة الكافية أو أنها لا تحظى بالوقت الكافي للانشغال بهكذا أمور، مما يجعلهم مضطرين لشراء المواد المخزنة والمصنعة بشكل تجاري، لكنهم سيفضلون دائمًا العمل المنزلي المتقن لو توفر.

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
محمد النصار
2 سنوات

فعلاً افكار جيدة، وانا ممن نفذ بعضها.

مقالات متعلقة: