تعرف على أفضل 3 مجالات عمل حر عبر الإنترنت في 2021

18/04/2021

يميل العالم اليوم باتجاه التعامل والتواصل عبر الإنترنت، خصوصاً بعد جائحة كورونا Covid-19 التي غيّرت وجهة نظر العالم حول الكثير من المفاهيم والثوابت في سوق المال والأعمال. وفي هذه الأثناء زاد الطلب على مجالات العمل الحر والعمل عن بعد. فما هي أفضل ثلاث مجالات عمل حر عبر الإنترنت يمكن اعتمادها كمصدر مردود مالي جيد في هذا الوقت؟

أولًا: برمجة تطبيق الهواتف المحمولة وتطويرها

يأتي في المقدمة برمجة تطبيقات هواتف وحواسيب Apple ذات نظام التشغيل IOS ثم تطبيقات الأندرويد. وهي من مجالات العمل الأكثر ربحاً في عام 2019 أما في 2020 وما يليه فأصبح هذا المجال ذو شأنٍ لا يستهان به في عالم الأعمال.

يستطيع المبرمج الجيد الذي يمتلك خبرة كافية في تلك المجالات الحصول على نسبة أرباح جيدة قد تصل إلى آلاف الدولارات من التطبيق الواحد. وتزداد تلك الأرباح كلما ازداد تعقيد التطبيقات المطلوبة.

بعد تعلم البرمجة والاحتراف في تطبيقها، يبدأ العامل بالتقديم والإعلان عن خدماته للشركات أو الأشخاص عبر مواقع مصممة خصيصاً لهذا الغرض. من أهم تلك المواقع العربية موقع كفيل وخمسات، أما المواقع الأجنبية فيوجد Fiverr و indeed و upwork.

ثانيًا: برمجة وتحسين المواقع الإلكترونية:

يكلف بناء المواقع الإلكترونية الكثير من الجهد والوقت ولكنه ذو عوائد ماديّة وربحيّة كبيرة. فقد تصل أرباح بعض المبرمجين الخبراء إلى آلاف الدولارات مقابل الموقع الواحد. ويضمن العامل المستقل الحصول على هذه المبالغ من أصحاب المواقع لأنهم يعلمون بأن تلك المواقع كفيلة بتحقيق أرباح مادية كبيرة لأصحابها.

ويمكن تقديم الخدمات واجتذاب العملاء عبر المواقع الموجودة أيضًا. فقد يسعى البعض على سبيل المثال إلى خدمات تحسين محركات البحث أو SEO، وهي الخدمة التي يطلبها أصحاب المواقع الإلكترونية في سبيل ظهور مواقعهم في أولى نتائج محركات البحث مما يضمن لهم زيارات أكثر وبالتالي تحقيق أرباح أكبر. إن هذه العملية ليست سهلة وتحتاج إلى خبراء، لذا يطلب أصحاب المواقع والشركات من العاملين المستقلين القيام بهذه المهمة من أجلهم.

ثالثًا: التصميم

هو مجالٌ يحقق الكثير من الأرباح، ولكنه يتضمن الكثير من التفرعات والتخصصات. مثل تصميم الأشكال التوضيحية، هو أصعب أنواع التصميم، فلا يوجد حتى الآن الكثير من المحترفين في هذا المجال.

مجالات أخرى يمكن الحديث عنها في هذا السياق: تصميم واجهات البرامج وتصميم اللوحات الإعلانية للشركات والمتاجر وغيرها من الأعمال التي يمكن القيام بها عبر برنامج الفوتوشوب. إذ يحقق المصمم المبدع الكثير من الأرباح في هذه المجالات.

مجالاتٌ أخرى لعمل حر عبر الإنترنت:

  1. الترجمة
  2. التعليم عن بعد
  3. التسويق بالعمولة
  4. إدخال البيانات والكتابة
  5. التدوين وإنشاء المحتوى على اليوتيوب وما شابه للربح من الإعلانات

شاهد أيضًا: حتى تزيد فرصة قبولك في أي عمل... 5 قواعد لكتابة سيرة ذاتية مبتكرة

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: