الحكومة السورية ترفع مجدداً سعر البنزين أوكتان 95 إلى 2500 ليرة

16/04/2021

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سورية، قراراً يقضي برفع سعر البنزين مجدداً، على الرغم من توفره في الأسواق ولدى مصافي الحكومة بشكل كافٍ حالياً، ورغم تحسن سعر صرف الليرة السورية.

سعر البانزين أوكتان 95 في سورية

ورفعت الوزارة سعر المبيع للمستهلك من مادة البنزين أوكتان 95 في كافة محطات المحروقات. ليصبح سعر الليتر الواحد منه 2500 ليرة سورية.

وبحسب القرار، فإن السعر الجديد يتضمن رسم التجديد السنوي للمركبات العامة العاملة على البنزين (وهو 29 ليرة سورية لليتر الواحد).

وأوجب القرار على أصحاب المحطات، الإعلان عن أسعار ونوعية مادة البنزين بشكل واضح ومقروء ضمن المحطة. وهدد البيان مخالفو بنود هذا القرار بإخضاعهم للعقوبات المنصوص عليها في المرسوم ذو الصلة.

وكانت الوزارة قبل شهر تماماً في 16 آذار 2021، أصدرت القرار رقم 854 والقاضي بتحديد سعر مبيع مادة البنزين أوكتان 95 للمستهلك بـ 2000 ليرة سورية لليتر الواحد. ما يعني أن السعر قد زاد بنسبة 25% خلال شهر فقط.

ارتفاعات متتالية بأسعار البنزين في سورية:

ورفعت وزارة التجارة في تشرين الأول الماضي. سعر مبيع ليتر البنزين الممتاز المدعوم للمستهلك من 250 ليرة إلى 450 ليرة، قم رفعته مرة أخرى في شهر كانون الثاني ليصبح 475 ليرة سورية.

وفي تشرين الأول رفعت سعر مبيع ليتر البنزين الممتاز غير المدعوم للمستهلك إلى 675 ليرة سورية بعد أن كان 450 ليرة، وبناء على توصية اللجنة الاقتصادية وكتاب وزارة النفط والثروة المعدنية أصبح سعر مبيع ليتر البنزين “أوكتان 95” هو 1300 ليرة سورية، ثم رفعته أيضاً في 16 آذار الماضي إلى 2000 ليرة لليتر الواحد، قبل أن يستقر اليوم عند 2500 لليتر.

زيادة الأسعار رغم توفر المادة وإقلاع المصافي

وكشف مدير التشغيل والصيانة في شركة المحروقات "عيسى عيسى". أنه تمت زيادة الكميات النفطية الموزعة كافة على المحافظات. للوصول إلى الوضع الطبيعي الذي كان عليه واقع المادة قبل عملية تخفيض المخصصات. وذلك بعد عودة عمل مصفاة بانياس وبدء الإنتاج.

كما وتمت زيادة كميات مادة البنزين في المحافظات بنسب تراوحت بين 15 إلى 20 بالمئة، وهو ما يتوقع أن ينعكس إيجاباً على زيادة عدد الرسائل النصية، وبالتالي مدة استحقاق الكمية ضمن المدة المحددة. فيما تتم دراسة زيادة مخصصات السيارات من مادة البنزين خلال الأيام القليلة القادمة، لأكثر من 20 ليتراً وذلك بشكل تدريجي، وفق "عيسى عيسى".

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: