إذا كنت تبحث عن عمل... خمس نصائح لا بد من الالتزام بها

13/04/2021

يعد العثور على وظيفة مرحلة أساسية في بناء حياة الإنسان المالية، والاجتماعية حتى، لذلك لا بد أن يمر كلٌ منا بمرحلة يقلق فيها حول موضوع إيجاد العمل. يقول الكاتب "خوان أرماندو كوربين"، في تقريرٍ نشرته مجلة إسبانية، إن عدم الحصول على عمل يمكن أن يكون محبطًا ويجعلنا نشعر بالفشل، لذلك، إذا كنت عاطلا عن العمل، إليك بعض النصائح حتى تتمكن من تحسين فرصك في العثور على وظيفة.

أولًا: جهّز سيرة ذاتية مميزة ولافتة

السيرة الذاتية هي العرض التقديمي للموظف أمام الشركة التي تعرض الوظيفة، ولكن وفقا لبعض الأبحاث، يستغرق تعيين الموظفين حوالي 6 ثوانٍ لاتخاذ القرار بشأن ما إذا كنت مناسبًا لمواصلة العملية أو أنك غير مؤهل للمضي قدما. لذلك، من الضروري أن تقوم بإعداد سيرة ذاتية جيدة، ويستحسن أن تتضمن المعلومات الضرورية، وأن يقع عرضها بطريقة مختصرة وموجزة.

ثانيًا: أبرز تميزك وكن أهلًا للمنافسة

إن المنافسة الموجودة بين المهنيين من مختلف المؤسسات تعتبر على أشدها بالنسبة لسوق يشهد تدهورا مثل سوق العمل. ويعد التميز الشخصي أحد المفاهيم التي ترسخت في العقد الماضي، والمقصود هنا بالعلامة التجارية الشخصية.

تعتبر تلك العلامة التجارية الشخصية (Personal Branding) أهم من أي سيرة ذاتية، فمن خلال العلامة التجارية الشخصية، يحدد الشخص المسؤول عن التوظيف ويدرك ما ترغب في إيصاله، حول قيمتك وكفاءتك وفائدتك وموثوقيتك، باختصار، عليك أن ترسل رسالة فريدة تميزك عن الآخرين.

علاوة على ذلك، هناك طرق مختلفة لتحسين علامتك التجارية الشخصية، من خلال مدونتك مثلًا أو قناتك على يوتيوب.

ثالثًا: اترك انطباعًا جيدًا عن نفسك في مقابلة العمل

خلال المقابلة، لديك الفرصة للقيام بعمل جيد وجعلهم يرغبون في توظيفك. في الحياة، يُسمح بارتكاب الأخطاء، ولكن إذا كان هناك مكان يمكن أن تدفع فيه ثمن الأخطاء باهظا، فهو في مقابلة عمل، حيث يمكن للصورة التي تقدمها عن نفسك في هذه الحالة أن تحدد، في نظر المسؤول القائم بإجراء المقابلة، ما إذا كنت مناسبا للوظيفة التي تطمح إليها أم لا.

لذلك، عليك أن تأخذ هذه المرحلة على محمل الجد لتترك صورة جيدة عن نفسك، بالإضافة إلى ذلك، يعد ارتداء الملابس المناسبة، والوصول في الوقت المحدد ومعرفة المزيد عن المؤسسة وما إلى ذلك، بعض الجوانب التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار حتى لا تفوت هذه الفرصة لإبراز قيمتك.

رابعًا: استخدم بوابات العمل ولا تتعصب للطرق التقليدية

يمكن أن تكون عملية البحث عن عمل مهمة شاقة، خاصة إذا لم نستخدم مواردنا جيدًا، فقد انقرضت الطريقة التقليدية المتمثلة في إحضار السيرة الذاتية إلى الشركة عمليًا. حيث دفعت التقنيات الجديدة، وخاصة الإنترنت، العديد من الشركات إلى الاستفادة من العالم الرقمي لاختيار موظفين جدد، لذلك إذا أردنا أن نكون في سوق العمل، فيجب أن نعرف كيفية تحسين فرصنا في إثبات وجودنا في هذا الوسط.

خامسًا: حدد متطلباتك ثم تأكد من توافقها مع إمكانياتك

قبل البدء في البحث عن عمل يجب عليك أن تفكر مليًا فيما تنتظره من هذا العمل. هل تعتقد أنك تستحق عملًا مريحًا مع راتبٍ جيد؟ إذن لا بد أنك تملتك الخبرة والإمكانيات التي تؤهلك لذلك، وإلا فستقع فريسة أوهامك وتقضي وقتك بالبحث عن صفقة عمل تبدو عادلة بالنسبة لك فقط.

إذا كنت لا تمتلك الخبرة والمؤهلات اللازمة لإكسابك جرأة التفكير بعمل أحلامك، فسينبغي عليك التنازل قليلًا والبحث عن أعمال تصقل بها مهاراتك ونفسك ريثما تصل للمستوى المطلوب.

أما لو كنت بالمستوى المطلوب فعلًا، فليس من السهل دائمًا العثور على العمل المثالي، لذا يجب عليك البحث عنه بنفسٍ طويل وانتظار الفرصة المناسبة لاقتناصها.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: