10 خطوات تساعدك على وضع خطة مالية مناسبة لمشروعك الصغير

11/04/2021

إن وضع خطة مالية ناجحة لمشروع مصنف ضمن المشاريع الصغيرة، يتطلب تحديد نقاط أساسية لتنظيم خطوات المشروع ومراحله وأهدافه، لضمان نجاح المشروع وتحقيقه الأرباح المرجوّة منه. وهذه خطوات عشر لتحقيق ذلك.

١- اختر الفكرة وحديد المشروع المناسب لمهاراتك

تتنوع المشاريع فمنها التجارية والتعليمية ومشاريع التصميم والبرمجة. لكن ليس كل منها مناسب لنا جميعًا. حدد مهاراتك كي تعرف بماذا ستبدأ. وبعد تحديد الفكرة اعمل على تطوير ذاتك في هذا المجال فلربما تتفاجئ بتفاصيل كثيرة أثناء سير العمل.

٢- حدد هدفك

ارسم هدفك بوضوح. فتحديد الهدف هو أول خطوة للقدرة على تحقيقه. هل تطمح إلى جني المزيد من المال؟ أم تطمح إلى تطوير مستوى معيشتك الاجتماعي والثقافي؟ أم غير ذلك؟ وما هي الآلية والوسيلة؟ حدد الهدف وانطلق.

٣- اختر فريق العمل بعناية

"يد واحدة لا تصفق" لابد لك من فريق للعمل معًا. اختر من يمكنك الاعتماد عليه والوثوق به ومن هم يشاركونك ذات الطموح وتلتقي معهم بمهارات مشتركة. فلتتنوع مهاراتكم وليساند كل منكم الآخر.

٤- ابحث عن شريكك بحكمة

لربما تحتاج من يشاركك في رأس المال، أو تجد أنه من المناسب أن تجد شريكًا مضاربًا. وهنا لابد من الحذر وأخذ الحيطة. فإنك ستنفتح على الشريك في تفاصيل مشروعك وتتقاسما أسرار العمل وهنا لابد من الصدق والأمانة. ابحث عنه بتؤدة وضع الثقة فوق كل اعتبار.

٥- ضع خطة واضحة للعمل وخطط جيدًا للتغطية المالية

البدء بالمشروع دون تخطيط هو حكم عليه بالفشل مسبقًا. لابد من التخطيط الدقيق ودراسة جميع التفاصيل وعلى رأسها التغطية المادية. تجنب الديون قدر المستطاع في هذه الفترة لتجنب الضغوط الزائدة في المستقبل. خطط كيف تبدأ وتطور وضع خططًا بديلة.

٦- ادرس السوق واعرف منافسك

"اعرف عدوك" التعرف على الخصوم والمنافسين يساعدك على الاستفادة من النقاط المميزة لديهم وتجنب أخطاءهم وعثراتهم ومعرفة الباب الذي ستستطيع منافستهم من خلاله. ضع في عين الاعتبار احتياجات السوق ومتطلباته وابتعد عن التفاصيل التي لن تجني منها ربحًا ولا زبائن.

٧- ارسم الميزانية

حدد مصاريف المشروع الشهرية ومصاريف الافتتاح ومصاريف التجهيز. وادرس الواردات المتوقعة بأدنى وأقصى حد وبناء على ذلك وازن بين المدخل والنفقات كي تتجنب الخسائر وتقع بفخ قلة التخطيط.

٨- الالتزام بالجودة

إن وعدت بتقديم منتج بمعايير جودة ما، التزم بها. وحافظ على معاييرك التي بدأت بها أو طوّر منها. لكن إياك أن تتهاون بذلك فالسوق لن يسمح لك بكثير من التجارب أو العديد من الأخطاء.

٩- التسويق

في عصر التكنولوجيا والاعتماد على وسائل التواصل المتنوعة، أصبح للتسويق طرقاً متعددة ومجالات مفتوحة، تعلم كيف تستغلها لخدمة مشروعك وتعريف المجتمع بالفعاليات المقدمة من قِبَل مشروعك.

١٠- استعن بمحامٍ تثق به

التراخيص وأكوام الأوراق والوثائق الواجب تقديمها. القوانين والقواعد المنظمة للمشاريع المماثلة بالإضافة إلى المشاكل والثغرات التي من الممكن أن تتعرض لها خلال سير المشروع. كل هذه الأسباب تجعلك تضع باعتبارك الاستشارات المتكررة والاستعانة بالمحامي الخاص بك أو بمكتب الاستشارات القانونية الذي تثق به.

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Ramy
3 سنوات

موقع ممتاز يقدم آخر الاخبار والنصائح الهامة شكراً على جهودكم

مقالات متعلقة: