في سياق تأمين الدولار للتجار والصناعيين... شركات صرافة سورية تحدد 3 شرائح بأسعار مختلفة حسب موعد الاستلام

10/04/2021

أصدر أحد المكاتب الرسمية للصرافة في سورية، تعميماً إلى التجار والصناعيين الراغبين بشراء الدولار الأمريكي عن طريق ما أُطلق عليه "البيع الآجل". حدد فيه المكتب ثلاث شرائح بأسعار صرف مختلفة للدولار. يمكن اختيار التاجر أو الصناعي واحدة منها بحسب الحاجة الزمانية لاستلام القطع الأجنبي.

تقبيض الدولار بأسعار مختلفة وفق 3 شرائح

ووفق بيان تفصيلي أصدره مكتب "المتحدة للصرافة". المرخص من قبل الحكومة السورية كـ"شركة مساهمة مغفلة"، فإن الشرائح الثلاث لطالبي الحصول على الدولار ستكون وفق الآتي:

1- الشريحة الأولى
وهي فئة التجار والصناعيين المتقدمين للحصول على الدولار من مكتب الصرافة، بتاريخ استلام ممتد بين 1 رمضان و10 رمضان، وهؤلاء سيتم احتساب صرف الدولار لهم بسعر 3250 ليرة سورية.

2- الشريحة الثانية
وهم طالبو استلام الدولار المطلوب بين 11 رمضان وحتى 20 رمضان، وسيتم احتساب الدولار لهذه الشريحة بسعر صرف 3100 ليرة سورية.

3- الشريحة الثالثة
وهم الراغبون باستلام العملة الأجنبية في الفترة الممتدة بين 21 رمضان وحتى 30 رمضان، وسيكون الدولار لهذه الفئة بسعر صرف 2900 ليرة سورية فقط.

استلام الليرة السورية مع تقديم الطلبات سلفاً!

واشترط بيان مكتب الصرافة المرخص، على التجار والصناعيين الراغبين بشراء الدولار وفق إحدى الشرائح السابقة، بتسليم المبلغ الموازي للدولار المطلوب بالليرة السورية. في الفترة بين 1 و5 رمضان حصراً، ليتم تسليمه لاحقاً الدولار المطلوب وفق الشريحة التي اختارها مسبقاً والتزم بسعرها.

شروط مبرمة رغم المحاذير الشرعية!

وصدرت الشروط آنفة الذكر. على الرغم من المحاذير الشرعية التي تكتنفها، إذ تندرج هذه المعاملة بهذه الشروط تحت بند "ربا النسيئة" المحرّم في الدين الإسلامي. والذي صورته أن يباع مال بمال آخر مع فارق زمني في التقابض. حيث يشترط في مثل هذا العقد (تساوي القيمتين مع التقابض في مجلس العقد). بالإضافة إلى إشكالية اختلاف سعر الدولار على أساس زمني وليس على أساس القيمة.

قرار تأمين الدولار للتجار والصناعيين

وأصدرت الحكومة السورية قبل أيام. قراراً يقضي ببيع القطع الأجنبي (الدولار على وجه الخصوص) لمن يحتاجه من التجار والصناعيين. لتمويل مستورداتهم. على أن تتم عملية البيع عن طريق شركات الصرافة بسعر 3375 ليرة سورية للدولار الواحد. فيما أوضح رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق "فايز قسومة". بأن تسليم الدولار للمشتري قد يكون بعد يوم إلى عشرة أيام من طلبه، وأن من المتوقع أن تعمل جميع شركات الصرافة بالقرار، وليس شركات معينة.

سبب تسليم الدولارات بعد 10 أيام!؟

ووفق رأي الاقتصادي السوري "يونس الكريم"، فإن الحكومة لجأت إلى تأجيل تسليم المبالغ المشتراة من الدولار إلى التجار المستوردين بهدف "تجميد الطلب". والسيطرة على سوق المضاربة بتجميده. وبالتالي عدم لجوء التجار إلى استخدام القطع الأجنبي بالمضاربة وتجارة العملات.

وأضاف أن العشرة أيام هذه هي لتدوير العملة بعد تجميع الدولار من المواطنين، ويدل هذا على أن دورة الدولار في غاية البطء والسوء بسبب ضعف الحركة الاقتصادية في سورية. حيث عادة ما تكون الدورة النقدية المتعلقة بالقطع الأجنبي أسرع الدورات المالية.
انظر هنا: بعد تأمين الدولار للتاجر بسعر قريب من السوق… نظرة على حيثيات القرار

سعر صرف الدولار في سوريا

وهبط سعر صرف الدولار الأمريكي في سوريا، مع صعود قيمة الليرة السورية في تداولات اليوم السبت 10 نيسان 2021، وعقب صدور لائحة أسعار بيع الدولار الآجل ظهر اليوم (الساعة 16:00 بتوقيت سوريا) سجل الدولار في دمشق سعر صرف بلغ 3420 ليرة للمبيع و3320 للشراء، وفي حلب 3420 ليرة للمبيع و3330 للشراء، وفي إدلب 3330 ليرة للمبيع و3270 للشراء. شاهد سعر صرف الدولار لحظة بلحظة في سورية

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: