بالأرقام... تكاليف المعيشة في سوريا تتجاوز مليون ليرة شهرياً في 2021

06/04/2021
تكاليف المعيشة في سوريا

سجلت تكاليف المعيشة في سوريا، خلال الربع الأول من عام 2021، ارتفاعاً قياسياً بنسبة تقارب 42 بالمئة. إذ تجاوز المبلغ المطلوب لإيفاء الحد الأدنى من متطلبات المعيشة مليون ليرة سورية من أجل أسرة مكونة من خمسة أشخاص في دمشق. حيث استشرى التضخم في الأسواق السورية بشكل متسارع مع دخول الليرة في مرحلة انهيار وتجاوز سعر صرف الدولار 4700 ليرة قبل عدة أسابيع.

فبالرغم من تحسن سعر الليرة نسبياً خلال الأسبوعين الأخيرين إلا أن ذلك لم يؤثر إيجاباً على انخفاض الأسعار بالشكل المطلوب أو المنتظر.

هذا وقد قامت صحيفة محلية بعمل إحصائية لتكاليف معيشة أسرة من خمسة أشخاص في دمشق، بناءً على أساس سلة استهلاكية من 8 حاجات أساسية: الغذاء، السكن، النقل، الصحة، التعليم، اللباس، الأثاث، والاتصالات. فإن تكاليف الغذاء الضروري تقارب نسبة 52% مع كل التقشف في الحاجات الأساسية الأخرى.

تكاليف الغذاء في سوريا:

ارتفعت تكاليف الغذاء الضرورية للأسرة بنسبة 46%، ستكون هذه التكاليف موزعة على المكونات الغذائية الأساسية فقط، مضافاً إليها استهلاك الزيوت والمشروبات الضرورية. وعلى فرض حاجة الفرد إلى 2400 سعرة حرارية يومياً.

وفقاً لذلك، فإن تكاليف الغذاء الضروري لشخص واحد تجاوزت 89 ألف ليرة شهرياً، والأسرة تحتاج قرابة 450 ألف ليرة للمكونات الغذائية الضرورية دون الزيادات. أما إذا احتسبنا بعض الزيادات فترتفع معها مجمل تكاليف الغذاء إلى 550 ألف ليرة. وذلك مقابل 376 ألف ليرة في بداية العام، ومقابل ارتفاع بنسبة 140% تقريباً خلال عام من الآن.

تكاليف السكن والنقل:

ارتفعت الكلفة التقريبية للسكن بناءً على كلف الإيجار ومستلزمات صيانة دورية أساسية وتكاليف التدفئة والمياه والكهرباء بنسبة 15% تقريباً.

بينما ارتفعت تكاليف النقل بنسبة 30% تقريباً، ووصلت الحاجة الشهرية للتنقلات الضرورية للأسرة إلى 42 ألف ليرة. كما ارتفعت تكاليف الصحة بنسبة 15% تقريباً.

تكاليف أخرى يجدر وضعها في الحسبان:

 بالنظر إلى الأثاث المنزلي فقد ارتفعت تكاليفه الشهرية بنسبة 8% ووصلت إلى 40 ألف ليرة شهرياً، مع ارتفاع في التكلفة الموزعة على أسعار الكهربائيات. ناهيك عن الارتفاع الكبير في أسعار المنظفات والمواد الكيميائية للاستخدام المنزلي.

بينما يمكن أن تدير الأسرة تكاليف التعليم والملابس والاتصالات بمستويات الأشهر الثلاثة الماضية. لتكون الكلفة الشهرية لها بالترتيب: 30 ألفاً، 23 ألفاً، 11 ألفاً. ليكون مجموع الحاجات الأساسية 884 ألف ليرة.

يضاف إلى ما ذكرناه هامش 8% للطوارئ، لتصل مجمل تكاليف المعيشة إلى حدود: مليون وأربعين ألف ليرة شهرياً.

شارك رأيك بتعليق

4 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
سامي العظمة
2 سنوات

اهم شي بشار و ازلامه اما الشعب خليه جوعان و بلا وطنية او اخلاق

Halle
2 سنوات

وببقوا جوعانين

Ahlam
2 سنوات

الله يعين هالشعب المتحمل
ياربي شلون عم يكملو حياتن عادي

سامر
2 سنوات

مادام ذيل الكلب بالسلطة ستبقى سوريا هكذا، جوع وفقر، وفساد وإفساد وتهجير وستبقى سوريا دون شباب سيصبح المجتمع أنوثي ,, منجزات بالتدمير وغيره

مقالات متعلقة: