تعرف على البنوك الإلكترونية… خطوة نحو الأمام في مستقبل الحوالات المالية

يتطور العالم بسرعة هائلة وبشكل لا يسمح لأحد بالتفكير مرتين قبل مواكبة هذا التطور فأي تردد أو تعنت سيكون كافياً لجعل أكبر الشركات على مستوى العالم على شفير الهاوية خلال فترة قصيرة، ولنا في شركة “نوكيا” العريقة أفضل عبرة ومثال في هذا السياق، لذلك فإن هذا التطور الهائل بالتكنلوجية يتطلب بالضرورة أن يرافقه تطور على نفس السرعة والوتيرة في أنظمة التواصل والتحويل، ومن هنا جاءت فكرة البنوك الالكترونية أو ما يعرف بخدمة الحوالات أون لاين لتواكب عصر السرعة وتجعل من مشاكل الحوالات التقليدية أمراً من الماضي.

ما هو مبدأ الحوالات الالكترونية؟

الحوالات الالكترونية هي خدمة تقوم بتوفيرها عدد من الشركات المختصة في هذا المجال لتسهيل عملية تحويل الأموال وجعل الأمر برمته يمكن تنفيذه وأنت تحتسي كوب من القهوة أو تطالع الأخبار اليومية مهما كان البلد الذي ستقوم بالتحويل إليه بعيداً، بدأت هذه الخدمة في الدول المتقدمة ولاقت رواجاً وانتشاراً واسعاً هناك، ثم تابعت انتشارها في الدول النامية تدريجياً لتصل في وقتنا الحالي إلى منطقة الشرط الأوسط التي كانت تفتقر فعلاً إلى هذا النوع من التسهيلات في أمور إرسال الأموال والتحويل.

أكثر الشركات التي توفر هذه الخدمة تعتمد مبدأ أن يكون لهم في كل بلد حساب بنكي محلي، فعندما تحول من بلد لأخر فإن المال لا يعبر الحدود فعليا، وإنما أنت تحول لهم المبلغ الى حسابهم في بلدك، وهم يحولون مقابله من حساب الشركة في البلد الآخر لصديقك. وهذا ما يجعل الرسوم تتضاءل كثيرا، بالإضافة لسبب آخر وهو أنهم يعطونك سعر الصرف الحقيقي.

ما هي مميزات هذا النوع من الحوالات؟

1. السهولة الفائقة: فتستطيع إرسال المال واستلامه وأنت جالس في بيتك عن طريق هاتفك أو حاسوبك فقط.

2. السرعة: هناك الحوالات التي تأخذ دقائق وهناك التي تأخذ يوم أو يومين على الأكثر.

3. الشفافية: فسعر الصرف موضح بشكل منفصل، والرسوم التي سيتلقونها هي الأخرى موضحة بشكل منفصل. على عكس ما تفعله البنوك من إظهار أن الرسوم منخفضة لكنها فعلا قد استفادت من سعر الصرف المرتفع الذي صرفت عليه.

4. توفير أموالك: وهذه هي الميزة الأهم التي يهون من أجلها الكثير ففعلا رسومها رخيصة جدا وهي أهم ميزة تنافس عليها شركات تحويل الأموال اون لاين.

5. لا يحتاج أن يكون لدى المستلم حساب في الموقع، بل يستطيع المستلم استلام ماله مباشرة على حسابه البنكي بدون أن يكون لديه حساب في الشركة. وهذا ما يميزه عن paypal ومثيلاتها، ويجعلها خدمات مثيلة للتحويل الدولي.

هل الحوالات الالكترونية آمنة؟

في الواقع إن الأمر برمته يتعلق بالشركة التي تقدم الخدمة لذلك فعليك أن تختار شركة موثوقة ذات تقييمات جيدة وسمعة حسنة حينها لن تقلق على أموالك بل ستكتشف أن الأمر أكثر أماناً وسلاسةً من الحوالات التقليدية بكثير.

لكننا لن نترك عبء الاختيار يقع على عاتقك بل سنستعرض في مقالنا هذا العديد من الشركات الموثوقة ذات السمعة الطيبة في هذا المجال، وذلك ليس بناءً على التجربة والخبرة التي نمتلكها فحسب بل بناءً على عدد ضخم من التقييمات والمراجعات الإيجابية على موقع trustpilot الغني عن التعريف.

أهم شركات تحويل الأموال اون لاين:

شركة TransferWise: واحدة من أفضل شركات الحوالات الدولية، تخدم أغلب دول العالم، وتُخدِّم عددا من البلدان في الشرق الأوسط؛ فتستطيع إرسال المال إلى مصر والمغرب واستلامها بالعملة المحلية لهم، كما تدعم الإمارات وتركيا دعمًا كاملًا فيمكنك الإرسال منهم وإليهم. وتمكنك من الارسال لبعض الدول الأخرى عن طريق حوالة سويفت.

تعرف أكثر على شركة TransferWise وطريقة التسجيل وإرسال الأموال

شركة Transfergo: يمكن أن نعدها ثان الشركات في قوة الانتشار في الشرق الأوسط، حيث تؤمن الشركة إرسال الأموال من أكثر من ٣٠ دولة الى أكثر من ٤٥ دولة برسوم ثابتة منخفضة، وأسعار صرف شفافة.

شركة WorldRemit: أسست من قبل طالب صومالي في بريطانيا كان يعاني من صعوبة التحويل بينه وبين أهله في إفريقيا سواء من ناحية قلة مزودي خدمة التحويل وبعدهم عنه أو من ناحية الأجرة المرتفعة. وعمل على ابتكار أساليب جديدة في استلام الأموال تمكن الناس في البلدان غير المنتشر فيها امتلاكُ الأفرادِ حسابات بنكية خاصة، والتي من الممكن أن يشكل فيها حمل المال معهم خطرا وخاصة أن استلام المال فيها قد يتطلب أحيانا السفر من قرية لقرية.

يوجد أيضاً شركات أخرى مميزة وموثوقة ليست أقل شأناً من مثيلاتها أعلاه لم يتسع لنا المجال لشرحها جميعاً مثل: Currencyfair– Skrill – Azimo .

للاستزادة حول البنوك الإلكترونية، ومقارنة أفضل الخيارات لإرسال الأموال دوليًا، قم بزيارة موقع يامرسال