نصائح مالية ضرورية للمقبلين على الزواج تقلل من الخلافات المحتملة

02/04/2021

تواجه معظم الشباب المقبلين على الزواج بعض المشاكل المالية. وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية التي تمر بها البلاد عامة وسوريا بشكل خاص. ويرون أنفسهم فجأة تحت ضائقة مادية يصعب عليهم تجنبها أو الخروج منها بسلاسة. وهنا لا بد من الحديث حول عدة نصائح تساعدك على تجاوز هذه الأزمة بأقل ضرر وأقصر وقت.

اعرفا طريقة تفكيركما في المسائل المالية

بما أنكما زوجان ومشروعكما مدى الحياة… فمن المهم أن تحرصا على اتساق طريقة تفكير كل منكما في المسائل المالية، فلا بأس بتشارككما المعتقدات والقناعات والأفكار. والتباحث حول: هل يشكّل المال وسيلة لتأمين المستقبل المالي؟ أم هو وسيلة للترفيه وللحرية؟ أتفضلان الادخار أم الإنفاق؟… وبعد ذلك، تساوما على نتائج تناسب كلاً منكما، وهذ يحول دون النزاعات المستقبلية ويبني علاقة صحية سليمة.

ناقشا المسائل المالية ونمط الإنفاق

ولابد هنا من الإشارة إلى مواضيع لابد من طرحها مع الشريك قبل الدخول في خضم الحياة العملية، فيجدر بك أن تكون شفافاً فيما يتعلق بالديون المستحقة عليك. أو الأقساط التي يتوجب عليك دفعها. وأن تتكلم بوضوح حول مقدار كسبك الشهري ومصادر دخلك.

كما ويحسن بكما النقاش حول من يحسن الإدارة المالية. وماهي الصعوبات التي تواجه كل منكما في إدارة الأموال. وكيف يحب كل منكما إنفاق المال والادخار. إذ تُعتبر هذه الجزئية إحدى المسائل المثيرة للخلاف تبعاً لاختلاف الأنماط البشرية في ذلك.

اجعلا التخطيط المالي من النقاشات الدورية قبل الزواج وبعده

فجعلها دورية متكررة يساعدكما على تثبيت وتجديد ضبطكما للأمور، أو إعادة هيكلة الخطط بالشكل الأنسب لكما، ولا تؤجلا ذلك لمرحلة ما بعد الزواج، بل تناقشا في ذلك قبله، لاختصار الطريق والوقت وربما المصاريف الزائدة.

حدّدا أولوياتكما المالية معاً في مرحلة ما بعد الزواج

اتفقا على أولويات النفقات من وجهة نظر كل منكما. وحددا النفقات الفردية الضرورية والنفقات المشتركة بينكما. ثم ضعا لائحة احتياجاتكما كأفراد وكثنائي وكعائلة. وجهّزا قائمة النفقات الثابتة من بدل إيجار وفواتير وأقساط وتكاليف الأغذية الرئيسية، وبدل التأمين والتعليم والوقود. واتفقا بعد ذلك عن خطة الادخار لتعليم أولادكما أو تغطية مرحلة التقاعد. وادرسا مسارات الإنفاق وفق هذه المعطيات للحصول على التوازن.

ابتعدا عن الاستدانة للاحتفال أو لقضاء العطل

لا تخططا لاحتفال أو رحلة لستما قادرين على تحمّل نفقتها مادّياً. فالتخطيط يجب أن يكون بحسب مستوى الدخل والميزانية لتفادي الضغط المالي، وبعبارة أخرى. دللا نفسيكما بحفلة أو عطلة من وقت إلى آخر ولكن احرصا على وضع ميزانية محددة ولا تتخطوها.

اقتنيا منزلاً مناسب لدخلكما

فإن كان البيت أجاراً، احرصا على مناسبة بد أجاره لمواردكما، وإن كان شراءً فليكن ثمنه العام وأقساطه ضمن المقدار المناسب لدخلكما.

في المرحلة الأولى من الزواج… كيف تدير ميزانيتك بنجاح؟!

  1. كن صادقاً مع الشريك فيما يخص وضعك المالي. بما فيه من دخل شهري ومصادر دخل وأقساط وديون يجب دفعها. ومصادر تلك الأقساط وأسباب الديون.
  2. حدد هدفك على المدى القصير والبعيد. فبعد تحديد الهدف يسهل عليك تنظيم مصروفاتك ووضع جدول أولوياتك. للوصول إلى الهدف بأقصر طريق.
  3. ضَع الخطة بعد تحديد الهدف إذ لابد من رسم خطة مدروسة تساعد على تحقيق التوازن بين المدخول والنفقات وتقسيمها إلى أولويات وضروريات وكماليات. كما وتسهل ادخار جزء من المال مهما كان بسيطاً.
  4. العزيمة والاستمرار. فلا بد من المتابعة والاستمرار بالخطة المرسومة حتى يتم تسديد كافة الديون والأقساط، وعدم الميل إلى الإهمال بعد دفع جزء من الأقساط المتراكمة، لأنك في هذه الحالة ستعود إلى تراكم الديون مجدداً وستقع في الضائقة مرة أخرى.
  5. الثقة والتعاون بين الشريكين أمر ضروري، ابق شفافاً وصادقاً. كما أن تقديم الدعم المعنوي لا يقل أهمية عما ذُكر. فلا بد من الشريكين أن يقوما بتوفير الدعم والمساندة كل منهما للآخر في جميع الظروف الحياتية.
  6. الحفاظ على الممتلكات وتجنب مصاريف الصيانة الإضافية.
  7. ادخار مبلغ احتياطي للازمات والحالات الطارئة تجنباً لأي مشكلة غير متوقعة.
  8. محاولة الجني أكثر والإنفاق أقل دون المساس بالحاجات الاساسية والضرورية. وذلك عن طريق الاستفادة من المهارات والخبرات بعمل إضافي رديف لعملك.

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
ريزان جعفر
3 سنوات

كلام منطقي وواقعي وخاصة شباب بحاجة لهذه النصائح

مقالات متعلقة: