وزير التجارة: أسعار السلع ستنخفض حتى 30% وسنحاسب من يمتنع عن البيع

28/03/2021

مع تحقيق الليرة السورية تحسناً كبيراً في سعر صرفها أمام الدولار والعملات الأجنبية الأخرى، تراجعت أسعار معظم السلع الغذائية والمواد التموينية في الأسواق، وهو ما لاقى ترحيباً من قبل المواطنين الذين لم تعد رواتبهم ذات الـ60 ألف ليرة تكفيهم تأمين لقمة عيشهم، فيما شدد المسؤولون على استمرار انخفاض الأسعار مع اتخاذ إجراءات لضبطها.

الأسعار ستنخفض حتى 30 في المائة

ومن ضمن التصريحات الحكومية المكثفة التي تزامنت مع تحسن الليرة وانخفاض الأسعار. أوضح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك "طلال البرازي" لصحيفة محلية. أن انخفاض الأسعار النسبي في الأسواق خلال اليومين الأخيرين تراوح بين 10% إلى 20%.

وأضاف وزير التجارة الداخلية، أن من المتوقع أن يشهد هذا الأسبوع انخفاضاً إضافياً جديداً في أسعار السلع والمواد الغذائية سيصل إلى 15% على معظم المواد والسلع التي تعتمد على المواد الأولية المستوردة. أو حتى لو كانت هذه المواد هي مستوردة بالأصل.

بعد طول إهمال… الحكومة تعلن تشديد الرقابة

وهدد "طلال البرازي" بمحاسبة صارمة للمسؤولين عن أي حالات تمنّع وتوقّف عن البيع بهدف الاحتكار، وتم إغلاق 4 مستودعات رئيسة للزيت النباتي على مستوى سوريا، وتمت مصادرة كميات كبيرة جداً وتسليمها إلى "السورية للتجارة" لبيعها بأقل من سعر السوق من 10% إلى 15%، وفق الوزير.

الوزير: انخفاض الأسعار سببه انخفاض سعر الدولار

وفي تصريحاته الصحفية، أرجع وزير التجارة الانخفاض في الأسعار إلى تحسن سعر صرف الليرة السورية خلال هذا الأسبوع. وأضاف أنه وخلال شهر رمضان المبارك سوف يكون التسوق أفضل لجهة انخفاض الأسعار مما كانت عليه خلال الأسابيع الماضية.

هل انخفضت أسعار السوق؟

وفي تقرير لموقع "الليرة اليوم" استطلع فيه الأسعار في الأسواق، تبين تراجع أسعار معظم السلع الغذائية والتموينية والخضار والفواكه واللحوم بنسبة قاربت فعلاً 20-25 في المائة. متزامنة مع تصريحات لمسؤولين شددت على شن حملات لمراقبة الأسعار في اليومين الحاليين.

تحسن سعر الصرف الليرة السورية

وقفزت قيمة الليرة السورية بدرجات كبيرة خلال اليومين الأخيرين خصوصاً. وسجل الدولار الأمريكي قبل ظهر اليوم الأحد (الساعة 14:00 بتوقيت دمشق) سعر صرف بلغ في دمشق 3400 ليرة للمبيع و3275 ليرة للشراء. وفي حلب 3375 ليرة للمبيع و3275 ليرة للشراء. وفي إدلب 3400 ليرة للمبيع و3300 ليرة للشراء.

وبهذا التحسن تكون الليرة استعادت نحو 1500 ليرة من قيمتها أمام كل دولار. وهي ما تعادل نحو 30%. بعد أن كادت تبلغ مستويات 5 آلاف ليرة.
شاهد هنا: سعر صرف الدولار في دمشق وحلب وإدلب

شارك رأيك بتعليق

2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
خالد
3 سنوات

الحمد الله

عابر سبيل
3 سنوات

ههههههه عنجد حقيقي حبيب قلبي طلع الدولار اليوم 4100 ارجينا مراجلك .

مقالات متعلقة: