اليورو أم الدولار... تعرف على أفضل عملة للاستثمار والادخار في 2021

25/03/2021

هناك قاعدة تقليدية تقول إن أفضل أنواع الاستثمار وإدارة الأموال هو الاستثمار في الأدوات المضمونة وشبه المضمونة التي من أبرزها الذهب والمعادن النفيسة والعملات الرئيسية والأراضي والعقارات. وبتخصيص موضوع العملات في مقالنا هذا فإننا سنجد أمامنا عملتين رئيسيتين في العالم يمتلكان كفاءة جيدة في هذا المجال هما الدولار واليورو. لكن أيهما يعتبر كأفضل عملة للاستثمار والادخار؟

أولاً، رأي أنصار الدولار:

إن الدولار يظل إحدى أفضل العملات من حيث الاستثمار والأمان حتى الآن لأسباب عدة. فهو العملة التي لا تزال تمثل النسبة الأكبر في احتياطيات الدول من النقد الأجنبي، ولذلك تتمسك البنوك المركزية بحيازته في محافظها، وهو العملة التي يتم بها تسعير سلع وخدمات رئيسية مثل الذهب والنفط والغاز والمعادن والتجارة الخارجية والأصول الاستثمارية والصفقات الضخمة والمرور في الممرات الدولية وغيرها. فالدولار هو عملة العالم الرئيسية المشتركة، والاستثمار به يعني أنك تضع سيولتك في أصل نقدي متين يتأثر بحركته العالم أجمع.

بالإضافة إلى ذلك فالاقتصاد الأمريكي هو أكبر اقتصاديات العالم، وديون الولايات المتحدة من الدول المنافسة كالصين هي بالدولار مما يعني أن تدهور الدولار أمر لا يصب بمصلحة أحد حرفياً. لذلك يمكنك ادخار أموالك به وأنت مطمئن.

ثانياً: رأي أنصار اليورو:

يتفق أنصار اليورو مع قوة الدولار وسطوته كمبدأ، ويدركون أن الدولار هو عملة العالم المشتركة، لكن عند الحديث عن الفترة الحالية تحديداً فإن المعطيات تتغير والنتائج تتغير، فالثقة العمياء بالدولار ليست خياراً سليماً على أية حال.

فإذا تركنا التحليلات جانباً ونظرنا إلى الأرقام نرى أن اليورو، إلى جانب أسهم شركات التكنولوجيا والذهب، كانوا أحد أدوات الاستثمار الأكثر ربحيةً في 2020. وبلغت الربحية الحقيقة لليورو أكثر من 25% في 2020.

 وبحسب وكالة “نوفوستي”، يتوقع “أرتيم توزوف” المدير التنفيذي لقسم سوق رأس المال في شركة “Univer Capital” أن تحافظ العملة الأوروبية على هذا المسار خلال العام الجاري 2021. وأعطى الخبير نظرة مستقبلية مستقرة لليورو، لافتاً إلى أنه قد يصعد أمام الدولار فوق مستوى 1.2، بعد النظر للظروف المواتية.

ويرى أنصار اليورو في هذا السياق، أن حزم التحفيز الأمريكية الضخمة، والسياسة التي يتبعها الرئيس الديمقراطي الجديد "جو بايدن" تؤكد لكل من يعي مجريات السوق أن الدولار لن يكون على المدى المتوسط والبعيد هو الأداة الأفضل لحفظ رأس المال.

رسوم بيانية للإيضاح:

سعر صرف اليورو مقابل الدولار خلال ال 12 شهراً الماضية
حركة مؤشر الدولار الأمريكي أمام سلة من العملات خلال ال 12 شهراً الماضية

إذن ما هي أفضل عملة للاستثمار والادخار في 2021؟

في الواقع، تشير المعطيات الحالية ويؤكد العديد من الخبراء أن اليورو قد أثبت تفوقه خلال أزمة كورونا، واقتصادات منطقة اليورو أثبتت جدارة أكبر من الولايات المتحدة الأمريكية في التعافي ، بالإضافة إلى ذلك فالدولار يقبع حالياً تحت ضغط حزم تحفيز هائلة. لذلك فإن اليورو هو العملة الأفضل للادخار على المدى المتوسط.

شاهد: سعر صرف اليورو والدولار مقابل الليرة السورية.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: