تحسن كبير تسجله الليرة التركية بعد رفع المركزي التركي الفائدة بشكل أكبر من المتوقع

18/03/2021

سجل سعر الليرة التركية مقابل الدولار، في تداولات ظهيرة اليوم الخميس الموافق ل 18 آذار، تحسناً كبيراً بشكل مفاجئ. ليصل سعر صرف الدولار في تركيا إلى مستويات 7.33 ليرة تركية للدولار الواحد، بنسبة تحسن تتجاوز 2%.

الجدير بالذكر أن العملة التركية كانت قد بدأت تداولات اليوم على خسائر، إذ وصل سعر صرف الدولار حينها إلى 7.565 ليرة. وكانت ذروة ارتفاع سعر صرف الدولار في تركيا هذا الأسبوع هي 7.628 وسجلتها الليرة البارحة الأربعاء.

تحسن الليرة التركية مقابل الدولار يأتي بسبب قرار رفع الفائدة:

أصدر البنك المركزي التركي بعد اجتماعه لليوم قراراً جديداً برفع نسب الفائدة. وقد كان من المتوقع أن ترتفع الفائدة إلى 18%، لكن قرار المركزي جاء برفع سعر الفائدة إلى 19% بمقدار 200 نقطة أساس. وكانت نسب الفائدة قبل قرار اليوم هي 17%.

وزادت حدة المطالبات برفع الفائدة هذا الشهر بعد أن خسرت الليرة ما يصل إلى عشرة بالمئة منذ منتصف شباط، إذ زادت العوائد على سندات الخزانة الأمريكية. كما ارتفع التضخم أيضا بأكثر من المتوقع إلى قرابة 16 بالمئة خلال الشهر الماضي.

سلبيات رفع سعر الفائدة في تركيا:

وفقاً للخبراء، وفي ظل رفع الفائدة، نجد أن تكاليف الإنتاج سترتفع، ويظهر لنا التضخم في صورة أخرى، وهي جانب العرض، الذي يعني زيادة تكاليف الإنتاج. 

ولذلك يتوقع أن يتراجع إقدام رجال الأعمال على الاقتراض من البنوك في ظل زيادة الفائدة، وبذلك تتراجع معدلات الاستثمار، المتمثلة في زيادة الاستثمارات الحالية، أو إنشاء استثمارات جديدة. كما أن ذلك يكون له أثر سلبي متعلق بالاستغناء عن العمالة، أو على أقل تقدير عدم التفكير في زيادة القوى العاملة الحالية.

ولا ننسى أن رفع الفائدة سوف يكبد الميزانية التركية في العام 2021، أعباءً أكبر مما كان عليه الحال في العام الماضي 2019. والسبب ببساطة أن الحكومة لديها نحو 140 مليار دولار دينا محليا، فضلًا عن قرابة 126 مليار دينا خارجيا، وفي حالة قيامها بالاقتراض من السوقين المحلي والخارجي، فسيكون ذلك وفق معدلات الفائدة السائدة محلياً. 

فضلًا عن أن السوق التركية، ستكون مهبط الأموال الساخنة، للمستثمرين الأجانب، للاستفادة من سعر الفائدة الذي وصل إلى 17% سنويا، والذي أصبح من أكبر معدلات الفائدة في منطقة الشرق الأوسط، وهو أمر يعرض تركيا لضغط وتلاعب هؤلاء المستثمرين.  

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: