رئيس جمعية الصاغة يوضح: لهذا السبب كنا نرفع تسعيرة الذهب تماشياً مع السوق السوداء

08/03/2021

بيّن رئيس جمعية الصاغة غسان جزماتي أن أسباب ارتفاع تسعيرة الذهب الحالية، يعود إلى رفع سعر الغرام بما يعادل أسعار دول الجوار لكيلا يتم تهريب الذهب.

 وقال جزماتي "إن الأسعار الحالية هي عبارة عن فورة مؤقتة، وسينخفض السعر عندما ينخفض سعر الدولار الذي بدأ بالانخفاض فعلاً وكذلك الذهب."

وأضاف رئيس جمعية الصاغة أن هنالك زيادة على الشراء وصلت إلى 20% وأن الطلب الأكبر هو على المسكوكات بقصد الادخار.

الجدير بالذكر أن سعر صرف الدولار شهد بعض التقلبات بين انخفاض وارتفاع خلال الأيام الماضية، لكنه لا يزال في مستويات أعلى من 3900 ليرة في معظم المحافظات السورية.

الذهب ملاذ آمن للادخار بسبب تدهور الليرة:

لجأ بعض السوريين إلى الذهب كملاذ آمن خوفاً من استمرار تدهور الليرة وزيادة وتيرة انهياراها. وقد تسبب ذلك بزيادة حركة الطلب على المعدن الثمين كتحوط من أي تداعيات اقتصادية قادمة.

وقد علق عضو مجلس الشعب ونقيب المهن المالية والمحاسبية في سورية زهير تيناوي، على هذه الظاهرة قائلاً: "إن الاكتناز نمط في حياة معظم السوريين منذ الأزل، حيث اعتادوا على الادخار بطرق مختلفة سواء أكان أموالاً أو عقارات أو محلات تجارية أو سبائك ذهبية أو مصاغاً، لكن هذا لا يعني أنهم لا يتعاملون بالليرة، فالقسم الأكبر يدخرون أموالهم في البنوك."

في حين اعتبر الدكتور في الاقتصاد محمد كوسا أن اللجوء إلى تحويل العملة في أي بلد فيها حرب هو سلوك عالمي، يشتد عند حالات عدم اليقين بما سيحدث للعملة المحلية، لأن الذهب يحافظ على قيمة العملة.

تسعيرة الذهب الرسمية ليوم الاثنين 8 آذار:

 قامت “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق” بنشر تسعيرة رسمية للذهب ظهيرة اليوم الاثنين الموافق ل 8 آذار. وقد حافظت جمعية الصاغة على تسعيرتها السابقة.

نتيجةً لذلك كانت أسعار الذهب الرسمية في سورية وفقاً لتسعيرة الجمعية كما يلي:

سعر غرام الذهب عيار 21: مبيع: 182,000 ليرة. شراء: 181,500 ليرة.

سعر غرام الذهب عيار 18: مبيع: 156,000 ليرة. شراء: 155,500 ليرة.

أما بالنسبة لأسعار الذهب الفعلية في الأسواق: فيمكنكم متابعتها دائماً من موقعنا: سعر الذهب في سورية.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: