الليرة التركية تهبط إلى أدنى مستوى لها أمام الدولار في 3 أسابيع

24/02/2021
تراجع سعر صرف الليرة التركية

انحدر سعر صرف الليرة التركية إلى أدنى سعر له أمام الدولار الأمريكي منذ 21 يوماً. متراجعاً بمقدار بلغ 0.26 ليرة مقابل كل دولار، عن ذروة أعلى سعر سجلته العملة التركية قبل أسبوع.

سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار

وهبطت قيمة العملة التركية أمام العملة الأمريكية في تداولات اليوم الأربعاء 24 شباط 2020. إلى ما دون حاجز 7.17 ليرة للمبيع و7.15 للشراء (عند الساعة 15:00 بتوقيت تركيا).

وكان أعلى تحسن سجلته الليرة التركية في سعر صرفها أمام الدولار منذ نحو 7 أشهر، هو 6,91 مقابل كل دولار، وذلك في تاريخ 16 شباط 2020. واستعادت نحو 20% من قيمتها، ناهضة من أدنى سعر صرف لها في تاريخها عند 8.53 بتاريخ 3 تشرين الثاني من عام 2020 المنصرم.

ويجدر الذكر أن السعر الحالي لليرة التركية مقابل الدولار، يأتي في ظل تراجع سعر صرف الدولار عالمياً. وبالتالي فالعملة التركية قد يزداد تراجعها أمامه في حال تحسن وضع الدولار من جديد.

سعر صرف الليرة التركية أمام العملات

وسجلت العملة التركية تراجعها أمام معظم العملات العالمية، حيث تجاوز سعر صرف اليورو الواحد 8.73 ليرة. والجنيه الإسترليني 4.31 ليرة. والريال السعودي 1.93 ليرة.

ظروف متزامنة مع تراجع سعر صرف الليرة التركية

ويأتي هذا التراجع في سعر صرف الليرة التركية، بعد أيام من إعلان البنك المركزي التركي رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي للودائع بالليرة التركية 200 نقطة أساس، وقال حينها إن التحرك "سيحسن فاعلية التحول في سياسته النقدية"، في حين وافق البنك المركزي توقعات المحللين في 18 شباط، وأبقى على مستوى معدل الفائدة مستقراً عند نسبة 17.00%.

الرئيس التركي يدافع عن اقتصاد بلاده

وفي معرض رده على ادعاءات تراجع احتياطي البنك المركزي التركي من العملة الأجنبية، والقول بأن البنوك الحكومة باعت 130 مليار دولار من العملة الأمريكية لدعم الليرة. قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، قبل يومين، إن الاحتياطي الحالي للمركزي التركي يفوق 95 مليار دولار.

وأوضح الرئيس التركي في تصريحاته، أن كافة تعاملات الصرف الأجنبي في بلاده "تحصل ضمن إطار القوانين وقواعد السوق"، وأن تركيا غير مدينة لصندوق النقد الدولي مطلقاً.

وكانت شركة الأبحاث الاقتصادية البريطانية “كابيتال إكونوميكس” توقعت أن يصبح سعر الدولار في تركيا 6.25 ليرة تركية في نهاية العام الجاري. وهو ما اعتبره البعض مؤشراً جيداً على ازدياد موثوقية العملة.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: