4 مبادئ خاطئة تتسبب بفشلك مالياً بدون أن تدرك - الأخبار

4 مبادئ خاطئة تتسبب بفشلك مالياً بدون أن تدرك

24/02/2021

يتحدث الجميع عن النجاح المالي وأسراره وآلية الوصول إليه، لكن لا يدرك الكثير منا أن نجاح المرء مالياً يتطلب في البداية أن يتخلص من "منفرات المال"، وهي مبادئ خاطئة لكنها أفكار شائعة في المجتمع إذ تقودنا نحو الفشل مالياً...!

الخطأ الأول: إعطاء الأهمية للادخار أكثر من الكسب

يعتقد الكثير من الناس أن الادخار وتكديس الأموال هو منتهى النجاح المالي، لدرجة أن يصيبهم هوس الادخار معتقدين أنهم في الطريق الصحيح.

في الواقع إن الادخار ضروريٌ جداً، لكن ليس بالضرورة أن ينصب كامل اهتمامك عليه لدرجة أنك تهمل أهمية زيادة دخلك. الأثرياء يركزون على المدخول بحيث يكون الأولوية خلال المراحل الأولى. لذلك إن كنت تريد أن تصبح ثرياً عليك التوقف عن القلق حول الإنفاق، والتركيز على العثور على طريقة تمكنك من جني المزيد من المال.

لذلك فإن الموازنة بين الادخار وزيادة الدخل هو الحل السحري. لتدخر المال عليك أن تملكه.. أمر بديهي جداً عليك أن تعمل عليه. أصحاب الملايين يملكون مصادر دخل متعددة، وفي الوقت ذاته يقومون بالادخار بأسلوب ذكي.

الخطأ الثاني: عدم امتلاك أهداف مالية واضحة

المال ينفر من العشوائية والتخبط والإهمال، فقلما يستطيع أصحاب هذه الصفات أن يكسبوه. لن تجد ثرياً لا يمتلك خطة وأهداف مالية واضحة. بل إنك لن تجد ثرياً لا يعرف لماذا يجمع المال، فالأمر ليس متعلقاً بكونك غني فحسب بل لماذا تريد أن تكون غنياً؟

باختصار: المال لن يسقط عليك من السماء، عليك العمل للحصول عليه. وإن كنت تسعى لتحويل ما تملك إلى ثروة فعليك أن تملك الأهداف الواضحة القائمة على خطة مالية منطقية، غالبية البشر يفشلون في تحقيق الثروات لأنهم لا يعرفون ما يريدونه فعلاً، أو لا يملكون خطة منطقية. الأثرياء يلتزمون بخططهم وهم لا يوفرون فرصة للتعلم ولاكتشاف وسائل جديدة لمضاعفة أموالهم.

الخطأ الثالث: أن تنفق أكثر مما تكسب

لا يهم إذا كان دخلك المالي 1000 دولار أو 100 دولار في الشهر، طالما أنك تنفق أكثر مما تكسب ستبقى في حلقة مفرغة من الفشل!

نحن نعيش في عصر المظاهر، فالغالبية الساحقة لن تجد حرجاً في الحصول على القروض لشراء أحدث السيارات. لكننا نحذرك، في اللحظة التي تقرر فيها اعتماد نمط حياة يفوق قدراتك ستكون حكمت على نفسك بالفشل مالياً. الإنفاق هنا حلقة مفرغة، تنفق وتضع نفسك تحت الديون، ثم تزيد حجم مدخولك فتقوم بإنفاقه أيضاً.

الخطأ الرابع: القناعة السلبية

يمكن أن نعتبر القناعة نوعين، إيجابية وسلبية. القناعة الإيجابية منطلقة من الرضى على ما تمتلكه واستخدامه لامتلاك الأفضل، ولتحسين نفسك. أما القناعة السلبية، فمنطلقة من السخط على ما تمتلكه وإقناع نفسك بأنك لن تصل للأفضل بأعذار واهية. مثل: (أنا لا أمتلك الحظ – جميع الأغنياء لصوص – هذا ما قدر لي ولن أتعب نفسي بتغييره عبثاً).

تبقيك هذه الأفكار داخل منطقة الراحة وهي السبب الأول لتعاستك وفشلك في جميع نواحي حياتك. إن كنت تريد التطور وتحقيق الثروات عليك أن تملك القوة والشجاعة للمضي قدماً وخوض مجالات جديدة تجعلك تشعر بالقلق والتوتر والخوف. الأثرياء يتعلمون مبكراً أن ما ينتظرهم هو حالة دائمة من عدم اليقين والقلق والخوف من المجهول، لذلك فهم يتكيفون مع الأمر بسرعة، ويصبح هذا النمط هو أسلوب حياتهم.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2021/4/22 20:00 شراء مبيع
دولار: 2890 2960
يورو: 3466 3555
ليرة تركية: 343 356