9 خطوات ضرورية أواخر سنوات العمل لضمان التقاعد المريح - الأخبار

9 خطوات ضرورية أواخر سنوات العمل لضمان التقاعد المريح

التقاعد: هو الوصول إلى عمر الراحة المُفترضة بعد قضاء سنوات طويلة في العمل

يعتبر سن التقاعد، المآل الذي ينتظر كثير من الموظفين في عموم دول العالم، وهي بمثابة الإكتفاء بما قدمه الموظف للشركة أو الشركات من جهود استمرت سنوات طويلة، وأوان الوقت الذي يجب فيه على الشخص الالتفات أكثر إلى الراحة النفسية والجسدية.

وبما أن التقاعد مرتبط بالراحة النفسية والجسدية، فينبغي على كل شخص مصيره التقاعد، الالتفات قبل عشر سنوات من ذلك للقيام بخطوات تضمن دخلاً كافياً واستقراراً مالياً مستقبلياً، وهذا ما لا يجب إهماله أو تأخيره إلى حين التقاعد.

ففي الولايات المتحدة الأمريكية مثلاً، تظهر الاستطلاعات أن أكثر من نصف الأمريكيين من أعمار ما قبل التقاعد، واثقون من حصولهم على مال يكفيهم لتقاعد آمن ومريح.

ومن أهم ما يجب التخطيط له قبل التقاعد بسنوات:

1- خطط لطموحك المفضل لما بعد تقاعدك

فلكل إنسان غايات ومآلات يرغب في الوصول إليها في عمر الستين، وهذا ما يستدعي التفكير بالمآلات المفضلة وشكل الحياة والأعمال التي قد يطمح الشخص في الوصول إليها والاستقرار عندها، وبالتالي لا بد من اختيار زمان ومكان التقاعد، والأفعال التي في النية فعلها, وطبعاً تهيئة ظروف ما قبل التقاعد لخدمة مخططات ما بعد التقاعد.

2- حدد الميزانية المطلوبة والمناسبة لما بعد التقاعد

أي اعرف مقدار الأموال اللازمة لك لتغطية نفقاتك في مرحلة ما بعد التقاعد لعدد من الأشهر أو السنوات، أو حسب طبيعة ومجال الإنفاق من مسكن ومأكل وتداوي وسفر ورفاهية، وبالتالي توفير مزيد من الأموال وادّخارها تمهيداً لتلك المرحلة.

3- ادخر أموالك بقدر استطاعتك

فبعد التخطيط لمرحلة التقاعد وتحديد الكم اللازم من المدّخرات، عليك توفير ما يمكنك توفيره بقدر الإمكان لادّخار المال المطلوب قبل الوصول إلى التقاعد، سواء عن طريق ضبط المصاريف الزائدة، أو العمل الزائد وتحصيل الحوافز، أو الدوام الإضافي، أو السعي لعمل بسيط ومريح ذو دوام جزئي يمكن العمل به بعد التقاعد للحصول على دخل إضافي.

4- ركز على احتياجاتك قبل احتياجات أبنائك الكبار

وذلك ليس من باب الأنانية، بل لضمان وضع مالي مستقر لمرحلتك المقبلة، وتشجيعهم على الاعتماد على أنفسهم في هذه الأعمار، حيث لم يتبقَّ أمامك كثير من الوقت للاستقرار، فيما أمام الأبناء الكبار متسع من الوقت للاستدانة وسداد الديون.

5- تجنب إجراء تغييرات كبيرة قبيل وبعد التقاعد

وخاصة ما قد يستهلك جلّ مدّخراتك، فلا تغير سيارتك أو منزلك أو نمط حياتك إلى شكل فاره، لأنها قد تحولك من مكتفٍ ذاتياً إلى شخص محتاج، وبالتالي ستثقل كاهل نفسك بأمور قد تكون ثانوية أو ليست بأولوية أكثر من استقرارك.

6- لا تخُض استثمارات خطرة

فكلما اقترب تقاعدك يجب أن تكون أكثر حذراً حيال استثماراتك، ومن ذلك الاحتفاظ بالأصول ذات الدخل الثابت.

7- خطط لتغطية نفقاتك الطبية

حيث يكون لديك جزء من المال يمكن من خلاله تغطية احتياجاتك من الرعاية الصحية والأدوية.

8- تخلص من جميع ديونك

ولا تنسَ أن الديون ستكون أكبر عائق أمام راحتك واستقرارك المادي والنفسي، وستستهلك جزءاً من مدّخراتك وتفسد مخططاتك، لذلك عليك التخلص منها خلال السنوات الأخيرة قبل تقاعدك إن وُجدت.

9- خطط وتوقع أسوأ الاحتمالات

فربما لا تكون الأمور جميعها كما خططت لها، وربما تتقاعد قبل أعوام من الوقت المتوقع، وربما تتعرض لصعوبات اقتصادية طارئة، عليك حينها أن تكون هادئاً ومتوازناً وتتصرف وكأنك متوقع حدوث ذلك.

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
مستشارك
3 أيام

نعم التخطيط للتقاعد مثله مثل التخطيط والتطوير وانت على رأس العمل ٩ خطوات مهمة وفي رأس القمة شكرا لمن فكر بها وكتبها وعمل بها . انا اول من ينفذها لاني على وشك التقاعد
١ /٧ /١٤٤٣هجري

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2021/2/25 13:26 شراء مبيع
دولار: 3545 3585
يورو: 4332 4386
ليرة تركية: 490 497