لأول مرة... سعر الذهب الرسمي في سوريا أعلى من السوق السوداء

18/02/2021

حددت "الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق، اليوم الخميس 18 شباط 2021، سعر مبيع غرام الذهب الرسمي في الأسواق السورية من عيار 21 بـ 172 ألف ليرة سورية، وهو توجه غريب لجمعية الصياغ عملت به لليوم الثاني على التوالي.

وتكمن غرابة إعلان جمعية الصاغة بأن السعر المعلن للذهب يتجاوز سعره في السوق السوداء هذه المرة، وهو خلاف ما يحدث طيلة الأيام السابقة التي يسعى فيها لإظهار تماسك الليرة السورية أمام سعر الصرف، حيث عادة ما يكون دون سعر السوق بعدة آلاف من الليرات.

سعر الذهب في الأسواق السورية أخفض من السعر الرسمي

وبالنسبة إلى أسعار الذهب في الأسواق السورية، فقد بلغ سعر الغرام الواحد من عيار 21 قيراط في العاصمة السورية دمشق (عند الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي)، 167700 ليرة سورية للمبيع، مقابل 165951 ليرة للشراء، بفارق سعر بلغ 6 آلاف ليرة بين سعره والسعر الرسمي المُعلن. سعر الذهب في دمشق

وفي حلب العاصمة الاقتصادية الصناعية والتجارية، وصل سعر غرام الذهب 21 إلى 167103 ليرة للمبيع، أمام 165357 ليرة للشراء. سعر الذهب في حلب

وسجل غرام الذهب عيار21 أدنى قيمة أمام الليرة السورية في الشمال السوري، وتحديداً إدلب، بسعر بلغ 163414 للمبيع، و161900 للشراء، بفارق 4 آلاف ليرة عن سعره في دمشق. سعر الذهب في إدلب

ويأتي رفع السعر الرسمي للذهب في سوريا، رغم انخفاض سعر أونصة الذهب عالمياً وتسجيلها أدنى سعر لها منذ سبعة أشهر، حيث وصل سعر الأونصة إلى 1770 دولار فقط، هابطة من من 1840 دولار خلال أسبوع فقط.

سبب طرح الحكومة السورية سعراً للذهب أعلى من سعر السوق

ويرى مراقبون أن لجوء الحكومة السورية إلى طرح سعر مبيع مرتفع للذهب أعلى من سعره الحقيقي في سوريا، يهدف إلى إثارة طمع المواطنين الذين يمتلكون قطعاً ذهبية، لدفعهم إلى بيع ما لديهم من ذهب مقابل أوراق نقدية فاقدة للقيمة الشرائية الحقيقية، وبالتالي طرح العملة السورية وسحب مزيد من الذهب من الأسواق.

ويربط محللون اقتصاديون بين ارتفاع أسعار الذهب في سوريا، وارتفاع الإقبال في الأسواق على شراء الذهب الكسر "الخشر"، والذي لجأ إليه كثير من التجار وأصحاب الأموال باعتباره آمناً، وخاصة مع منع الحكومة السورية المواطنين من حيازة الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية، واستدل المحللون بلجوء جمعية الصاغة مؤخراً إلى منع بيع هذا النوع من الذهب لغير الحرفيين مخافة فقدان الذهب من الأسواق مع توقف جلب الذهب الخام من خارج سوريا منذ نحو عام.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: