تعرف على تجارة الذهب الإلكترونية... مزاياها ومخاطرها

11/02/2021

تداول الذهب أونلاين أو ما يسمى عند البعض ب "الذهب الإلكتروني"، هي إحدى أنواع التداولات الرائجة مؤخراً، ويعبر هذا المصطلح عن العملية التي تبدأ في شراء الذهب إلكترونياً وتخزينه في السلة الافتراضية، ثم القيام بتداول هذا الذهب الذي حصلت عليه افتراضياً (لا يكون ملكك بشكل ملوس)، والتجارة به.

يمكن تصنيف عملية تداول الذهب الإلكترونية (أونلاين) إلى قسمين، القسم الأول هو التجارة التقليدية (عقود الذهب) والقسم الثاني تجارة الذهب كعملة.

تجارة الذهب التقليدية عبر الإنترنت (شراء عقود الذهب):

 في هذه الحالة فإن متداول الذهب لا يشتري الذهب بصورة فعلية بل يشتري عقد الذهب، وذلك عبر أحد شركات الوساطة الكبرى حيث تكون تلك الشركات وسيطاً بين المتداول والسوق العالمي. ويجني المتداول أرباحه عبر فروقات أسعار البيع والشراء، حيث يشبه هذا الأسلوب بدرجة كبيرة مضاربات البورصة.

تجارة الذهب كعملة:

يتم معاملة الذهب هنا على أنه مجرد عملة نتداولها عبر الإنترنت في الفوركس (سوق العملات)، وفي المقابل يمكن معاملة المعادن الأخرى مثل الفضة كعملة أيضاً، وتكون العملة المرجعية للمعدن الثمين هنا هي حصراً الدولار. نتيجةً لذلك تستطيع شراء أو بيع كلاً من الذهب أو الفضة أو حتى النفط الخام مقابل الدولار.

عيوب ومخاطر تجارة الذهب الإلكترونية:

  • انخفاض معدلات العائد: بالمقارنة مع تداول العمـلات الأجنبية العادية، يؤتي تداول المعادن الثمينة مثل الذهب إلى مستوى ربـح منخفض! هذا لأنه لا يوجد سوى تغيير طفيف في سعر الذهب مع مرور الوقت وبالتالي يجب أن تستمر التداولات لفترة أطول من أجل الحصول على عائد كبير.
  • دورات التسعير: فقط خلال فترة انخفاض وتدهور العملات الورقية سوف يرتفع الذهب إلى أعلى قيمة.
  • تصحيح الأسعار: بنفس طريقة السلع الأخرى في الأسواق المالية، سيواجه الذهب قدراً كبيراً من تصحيح الأسعار، العيب هنا هو أنه إذا لم يتمسك التاجر بالمعادن الثمينة لفترة كافية فإن تصحيحات الأسعار هذه يمكن أن تعمل ضده.

مزايا تداول الذهب أون لاين:

  • لا داعي للخبرة: تداول الذهب اون لاين لا يتطلب خبرة كبيرة وهو مجال مناسب جداً للمبتدئين في تجارة الفوركس، لكنه في المقابل يتطلب متابعة جيدة للأوضاع السياسية العالمية نظراً لأهمية تأثيرها على أسعار الذهب.
  • رأس المال مضمون: يعتبر تداول الذهب من مجالات الاستثمار الآمنة، ولكن ذلك لا يعني أنه لا توجد احتمالية الخسارة، على العكس فكما توجد فرص كبيرة للربح السريع فإن احتماليات الخسارة دائماً قائمة، ولكن على المدى البعيد ينظر للذهب على أنه أكثر السلع استقراراً واحتفاظاً بقيمته الشرائية وكذلك يعتبر أبعدهم عن التدهور والانحدار الذي يصيب غيره من العملات والسلع.

رأي الخبراء:

يقول الخبير في مجال الذهب والمعادن، "رجب حامد" عن تجارة الذهب الإلكترونية:

الحاجة أم الاختراع فكلما احتجت شيئا تبدأ بتقديم الحلول، فعند صعود أزمة الرهن العقاري بدأ التفكير في الذهب، وأزمة كورونا أيضا أدت إلى تحول أعمال كبيرة إلى العمل عن بعد، وضمن إيجابيات كورونا انتعاش التجارة الإلكترونية، التي كانت موجودة؛ لكن لم تكن معروفة.

ومع هذه التداعيات والحظر في دول كثيرة، بدأت هذه التجارة تأخذ مكانها في السوق وتم استبدالها بالتجارة العادية، وظهرت الشركات التي توفر المعدن واتجهت رؤوس أموال إلى التجارة الإلكترونية، فزاد الإقبال بنسبة 200% في التداول الإلكتروني للمعادن، وفي البداية كانت هذه وسيلة مؤقتة حتى تعود التجارة إلى وضعها الطبيعي؛ ولكن بعد أن حقق الناس أرباحا كبيرة من وراء التجارة الإلكترونية في المعادن تم اعتماد هذه التجارة بغض النظر عن وجود إجراءات احترازية أو لا.

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
بله
3 سنوات

المعاناة تولد الإبداع

مقالات متعلقة: