ثلاثة أسباب توضح الانخفاض الكبير في سعر الذهب مع بداية 2021

السبب الأول: تطورات إيجابية فيما يتعلق بلقاح كورونا

جاء تراجع أسعار الذهب عقب إعلان شركة فايزر عن فعالية لقاح كورونا الخاص بها ضد السلالة الجديدة من كورونا، حيث أكد مسؤولون في الشركة على أن لقاح كورونا الجديد تم اختباره على نحو 16 طفرة للفيروس، وأظهر نتائج إيجابية، وبالتالي فإن هذا اللقاح قادرة على مواجهة الطفرة الجديدة.

وأعلنت المملكة المتحدة يوم الجمعة عن اعتماد لقاح موديرنا لاستخدامه في مواجهة فيروس كورونا داخل البلاد، ليصبح بذلك اللقاح الثالث الذي يتم استخدامه داخل المملكة المتحدة بعد كل من لقاح شركة استرازينيكا ولقاح فايزر، وعززت تلك التطورات من حالة التفاؤل حيال احتواء فيروس كورونا رغم تسارع وتيرة الإصابة.

السبب الثاني: توجه المستثمرين نحو الأسهم على حساب الذهب

مع اتجاه المستثمرين إلى الأسهم، زادت الضغوط على أسعار الذهب خلال الأسبوع. وكانت زيادة الإقبال على الأسهم مدفوعة من التطورات التي تشهدها الولايات المتحدة بعد أن سيطر الحزب الديمقراطي على مجلس النواب ومجلس الشيوخ، عقب فوز مرشح الحزب في جولة الإعادة في ولاية جورجيا.

السبب الثالث: انتعاش مؤشر الدولار

تزامن تراجع أسعار الذهب مع ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس أداء العملة أمام سلة من 6 عملات رئيسية. فقد وصل مؤشر الدولار الأمريكي إلى مستويات 89.20 خلال هذا الأسبوع لكنه عاد للصعود لمستويات أعلى قليلاً من 90 على الرغم من سلبية بيانات التوظيف الصادرة في الولايات المتحدة. ونظرا لوجود علاقة عكسية بين أسعار الذهب والدولار الأمريكي، باعتباره عملة التسعير، فقد زاد ارتفاع الدولار من الضغوط على أسعار الذهب هذا الأسبوع.

هل تبحث عن حلول لإرسال الحوالات المالية عالميًا بضغطة زر؟

إذًا يجدر بك الاطلاع على المقالة التالية عبر النقر هنا

مقالات متعلقة: