مصادر الدخل السلبي… ما هي وكيف تساعدك في تحقيق الاستقلال المالي؟

يقضي الجميع فترة معينة من أعمارهم مخصصين جل وقتهم للعمل وكسب المال، لكن الإنسان الحكيم الذي ينظر للمال كأداة بدلاً عن كونه هدف لا يرغب في تضييع عمره باحثاً عن معاشه، فيتوجه بالتدريج إلى ما يسمى مصادر الدخل السلبي، التي تتيح له تحقيق الاستقلال والاكتفاء المالي بدون الحاجة للمواظبة على عمل بدوام كامل، وبذلك يفرغ وقته لأهداف أكبر شأناً من كسب المال.

ما معنى الدخل السلبي؟

الدخل السلبي باختصار هو الأموال التي تكسبها بدون الحاجة لبذل أي جهد يذكر، والأهم من ذلك بدون الحاجة لتخصيص الكثير من الوقت سعياً فيها، فكل ما يأتيك ضمن هذه الشروط يدخل في نطاق الدخل السلبي.

ومصادر الدخل السلبي هي التي تضمن لك الحصول على الأموال المنشودة بالطريقة المذكورة أعلاه، وهي متعددة ومتباينة، فبعضها الفعال والمضمون، وبعضها ما يحتاج للمخاطرة لكنه يدر الكثير.

ما هي أهم مصادر الدخل السلبي؟

العقارات: يعتبر الاستثمار في مجال العقارات أحد أهم وأفضل مصادر الدخل السلبي. وأبسط مثال على هذا النوع من مصادر الدخل هو تأجير العقارات، فإذا امتلكت عقاراً صالح للتأجير يمكنك بذلك اكتساب دخل شهري أو سنوي ثبات لا يتعرض للخسائر ولا يحتاج الكثير من المتابعة.

المبيعات الآلية: نتحدث هنا عن ذلك النوع من المبيعات الذي لا يحتاج لمتجر ولا لبائع، كماكينة بيع العصائر والمشروبات الساخنة، بالإضافة لآلات بيع المنتجات الموضوعة في الأماكن العامة. في الواقع إن تلك المبيعات تدر على صاحبها أرباح غير متوقعة في حال معرفة اختيار المكان والأسلوب الصحيح لتنفيذها، وكل ما يحتاج الأمر هو موظف يتحقق منها كل بضع ساعات أو يمكنك ابتكار عدة أفكار لمراقبتها وملئها بشكل منتظم بدون الحاجة لإضاعة الكثير من الوقت.

الاستثمارات منخفضة المخاطرة: ينطوي هذا القسم على عدد كبير من الاستثمارات التي تتصف بأرباح منتظمة وشبه مضمونة، يمكن أن يكون استثمار بأحد العملات أو الأسهم أو المنتجات القابلة للتخزين والتي يكثر الطلب عليها في مواسم محددة. فإذا أحسنت اختيار استثمارٍ ما مضمون وسهل ولا يحتاج الكثير من المراقبة حينها ستكسب أرباح جيدة بدون بذل الكثير من الجهد بمجرد امتلاكك لرأس مالٍ كافٍ.

كيف تساعد مصادر الدخل السلبي في تحقيق الاستقلال المالي؟

  • غالباً ما تدر عليك دخل مالي منتظم وهي بذلك تنقذك من هاجس الإفلاس وتشعرك بالأمان المالي.
  • مصادر الدخل السلبي هي استثمارات خاصة بك فقط فلن تضطر للتعامل مع أحد يفرض عليك أجندة محددة أو أسلوب عمل خاص به.
  • حينما تمتلك ما يكفي من مصادر الدخل السلبي ستحقق الاكتفاء المالي وهذا هو جوهر الاستقلال المالي.

سلبيات مصادر الدخل السلبي:

  • إذا كان هدفك هو تحقيق ثروة فلن تكون كافية مهما تعددت، فهي تستطيع تحقيق الاكتفاء المالي في أحسن الأحوال لكنها لن تحقق لك ثروة مالية، فإذا كان هدفك هو كمية كبيرة من المال فهي عنصر مساعد وليست أساسي في هذا الطريق.
  • تحتاج غالباً لرأس مال جيد كبداية لذلك فهي لا تصلح كنقطة انطلاقة من الصفر لتحقيق الاستقلال المالي.

هل تبحث عن حلول لإرسال الحوالات المالية عالميًا بضغطة زر؟

إذًا يجدر بك الاطلاع على المقالة التالية عبر النقر هنا

مقالات متعلقة: