أسعار الذهب ترتفع إلى أرقام قياسية وجمعية الصاغة تفسر: بسبب كثرة الإقبال

سجلت أسعار الذهب في الأيام الأخيرة ارتفاعاً كبيراً لتصل إلى أرقام قياسية وغير مسبوقة، متأثرةً بشكل واضح بانهيار الليرة السورية وفقدانها حوالي 11% من قيمتها هذا الأسبوع. للاطلاع على أسعار الذهب لحظة بلحظة من هنا.

وقد اضطرت جمعية الصاغة أيضاً إلى رفع تسعيرتها محاولةً التماشي ولو قليلاً مع موجة الارتفاع التي كان سببها الارتفاع الكبير في سعر تداول الدولار داخل الأسواق السورية، حيث كانت آخر تسعيرة نشرتها كالتالي:

سعر مبيع غرام الذهب عيار 21 قيراط: 144,000 ليرة

سعر مبيع غرام الذهب عيار 18 قيراط: 123,429 ليرة

لكن جميعة الصاغة ارتأت إلى ربط هذا الارتفاع الكبير في تسعيرة الذهب إلى سبب آخر، حيث أوضح رئيس جمعية الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق “غسان جزماتي” بأن الارتفاع الحالي ليس بسبب ارتفاعات في سعر الأونصة العالمية أو سعر الصرف المحلي، إذ أن سعر الأونصة الذهبية العالمية مستقر عند 1891 دولاراً، وسعر الصرف محلياً يشهد استقراراً نسبياً.
وأعاد سبب الارتفاع الكبير في سعر غرام الذهب إلى زيادة الطلب عليه، وخاصة شراء ذهب الادخار، حيث يطلب الزبون الذهب الثقيل من الأساور والسحبات والطقوم الذهبية السادة بالإضافة إلى الإقبال على شراء الليرات والأونصات الذهبية، لكون هناك توجه لدى المواطنين للحفاظ على القيمة الشرائية لأموالهم بتحويلها إلى ذهب كونه الملاذ الآمن، فيما انخفض الإقبال على شراء الذهب الفني والحلي والمصاغ الخفيفة الوزن.