إيقاف استيراد البطاريات إلى سوريا... قرار قد يخلق أزمة ويرفع الأسعار

25/02/2024

قام رئيس الحكومة السورية "حسين عرنوس" بالموافقة على اقتراح لوزارة الصناعة، يقضي بوقف استيراد أنواع وأحجام البطاريات التي تحددها الوزارة والتي يوجد منها إنتاج محلي.

بناءً على ذلك، تم تكليف "الصناعة” بإعداد لائحة بالنوعيات والأحجام المُصنّعة محلياً وتقديمها للمديرية العامة للجمارك لتحديد البنود الجمركية اللازمة لتطبيق القرار.

واتُخذ القرار بناء على "طلب بعض شركات البطاريات لحماية منتجاتها عبر منع الاستيراد أو رفع الدعم عن عمليات استيراد البطاريات” بحسب ما ورد فيه.

قرار تمت صياغته ليبدو وكأنه دعم للإنتاج المحلي… ولكن:

تعقيبًا على ذلك، يقول الباحث والخبير الاقتصادي الدكتور "شفيق عربش": "لو كان القرار اتخذ بناءً على دراسة كاملة للسوق والإنتاج وأن الإنتاج المحلي يغطي حاجة السوق ويمنع الاحتكار لكان القرار صائباً، ولكن القرار جاء بناءً على توصية البعض، ومن المعروف أن أغلب معامل البطاريات في سوريا تعمل على إعادة تدوير البطاريات، ولا يوجد سوى معمل واحد يصنع بطاريات جديدة".

وأوضح "عربش" أن هذا القرار عدا عن تسببه برفع أسعار البـطاريات، سيفتح باباً جديداً للبضائع المهربة إلى السوق، على سبيل المثال: من يحتاج بطارية لسيارته ولم يجد مثيل لها في السوق سيلجأ إلى البطاريات المهربة فوراً.

وأشار الخبير إلى أن تهريب البطاريات يعتبر من أسهل أنواع عمليات التهريب، من دول الجوار. متابعًا: "الحكومة تتعامل كتاجر تماماً، فهي لازالت تسعر البضائع التي لديها بسعر معين، وتطرح سعر معين لشراء البضائع التي تحتاجها، بدءاً من قوة العمل (الموظفين) وصولاً لأي سلعة تملكها”.

ويضيف "عربش": "قرارات منع الاستيراد دوماً تتخذ بحجة عجز الموازنة العامة للدولة وتوفير القطع وغيره، لكن لا أحد يتكلم عن عجز موازنة الناس والموظفين بعد الارتفاعات الكبيرة في الأسواق”.

الإنتاج المحلي مدمر:

كشف مدير الشركة السورية للبطاريات والغازات السائلة "مصطفى إسماعيل" سابقاً عن اتفاق مع شركة إيرانية لتأهيل وتطوير معمل البـطاريات الوحيد في سوريا والذي يعمل حالياً بطرق بدائية، لإنتاج أصناف جديدة منها، كبطـاريات الجيل وبطـاريات MF وبطـاريات ليثيوم، إضافة لاستحداث معمل لإعادة تدوير الرصاص بمواصفات قياسية.

وأكد مصدر في الشركة أن الخط الجديد للإنتاج لم يصل حتى الآن وفق العقد الموقع مع الشركة الإيرانية على الخط الائتماني لتصنيع بطاريات بغير النمط الذي يتم العمل عليه، بالإضافة إلى معمل لتدوير الرصاص بمواصفات عالية ومطابقة للبيئة، مؤكداً بأن خط الإنتاج في المعمل مدمر بسبب الحرب وأن المعمل ينتج حالياً بطاريات سائلة ويتم إنتاجها بشكل يدوي.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: